إمام المسجد #النبوي يحذر من الجرأة على المعاصي

المدينة المنورة: حذر إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. علي الحذيفي - في خطبة الجمعة - من الجرأة على المعاصي بعد أن قامت الحجة، واستبانت المحجة وانقطعت الأعذار، داعيا إلى تذكر الموت وما بعده من الأهوال التي لا ينجي فيها إلا صالح الأعمال.

وتحدث في الخطبة عن أخّوة الدين التي يكون بها التعاون على تحقيق المصالح ودفع المفاسد وحفظ المجتمع، وقال: المؤمن قوي بإيمانه، ثم هو قوي بإخوانه، ويحفظه الله بإيمانه في حال الرخاء والصحة والفراغ من السقوط والتردي في المتع والمحرمات، وينال بإيمانه بربه أعلى الدرجات بعد الممات، قال صلى الله عليه وسلم: " عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ "، كما أن المؤمن قوي بإخوانه، فأخّوة الإسلام أقوى من أخّوة القرابة بالنسب ولذلك ينقطع التوارث بين المسلم والكافر، فأخّوة الإسلام أعظم رابطة وأشد صلة.

وذكر خطيب الحرم أن أخّوة الدين يكون بها التعاون على تحقيق المصالح ودفع المفاسد وحفظ المجتمع من العاديات والانحراف، وأخّوة الإسلام يكون بها التراحم والتعاطف والتكافل والتكامل في إيجاد مطالب المجتمع وحاجاتها وانتظام حياته.

وأضاف: لن تستقيم الحياة إلا بالقيام بحقوق أخّوة الإسلام، فالواجبات منها ما هو للرب جل وعلا وهو الواجب الأعظم بتوحيد الله وعبادته ومنها ما هو للخلق، وحقوق المسلمين على ثلاث درجات أعلاها الإثار وهو تقديم حاجة المسلم وحقه على حق النفس وهذه الدرجة فاز بها المهاجرون والأنصار رضي الله عنهم، والدرجة الوسطى من درجات الأخّوة الإسلامية أن يحب المسلم لأخيه ما يحب لنفسه، وأدنى درجات القيام بحق المسلم أن تكف شرّك عنه فلا تظلمه في دم ولا مال ولا عرض ولا تقع بلسانك فيه ولا يدك ولا تبخسه حقاً له ولا تمنعه من حق له مع بذل ما يوفقك الله له من الخير، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر وأن تَكُفُّ شَرَّكَ عَنِ النَّاسِ فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ مِنْكَ عَلَى نَفْسِكَ.

كما أكد أن أعظم ما يضر الأخّوة الإسلامية البدع المضلة فالمبتدع يبغض من لايوافقه في بدعته، ولا يجمع قلوب المسلمين إلا عقيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته ومن تبعهم بإحسان فهم المتحابون في الله وآخرهم يحب أولهم.

وأضاف: وأنتم معشر المسلمين قد جمعت أبدانكم فرائض الإسلام في الحج والجمع وصلاة الجماعة والأعياد فاجمعوا قلوبكم على عقيدة السلف الصالح وعلى القرآن والسنة وتذكروا أنكم راجعون إلى الله تعالى وتاركون وراءكم كل ما كان يصدكم عن الحق.