#مصر تدين استهداف #الحوثيين #ناقلة_نفط سعودية

مصر

القاهرة: أعربت جمهورية مصر، اليوم الخميس، عن إدانتها الشديدة للهجوم الذي استهدف ناقلة النفط السعودية في البحر الأحمر من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية في اليمن.

وأكد بيان صادر عن الخارجية المصرية، أن الهجوم يمثل خرقًا صارخًا لكافة القوانين والأعراف الدولية التي تنص على حرية حركة الملاحة في الممرات المائية الدولية، فضلًا عن تأثيره السلبي على حرية حركة التجارة الدولية.

وجددت مصر مطالبتها المجتمع الدولي بضرورة الاضطلاع بدوره نحو استعادة الشرعية إلى اليمن على أساس مقررات الشرعية الدولية الممثلة في قرار مجلس الأمن ٢٢١٦ والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني، والتصدي لكافة الأعمال الإرهابية التي من شأنها أن تزعزع الاستقرار في المنطقة.

وأعلن التحالف العسكري الذي تقوده المملكة في اليمن، أمس الأربعاء، أن الحوثيين هاجموا ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر؛ ما أدى إلى إلحاق "أضرار بسيطة" فيها.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد تركي المالكي: إنه "في تمام الساعة الحادية والربع من صباح هذا اليوم، تعرضت إحدى ناقلات النفط السعودية لهجوم (حوثي إيراني) بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران".

وأضاف: أن محاولة الهجوم باءت بالفشل، لتتدخل "سفن القوات البحرية للتحالف في حينه، وقد نتج عن ذلك الهجوم تعرض الناقلة لإصابة طفيفة، متابعًا: "هذا الهجوم الإرهابي يشكل تهديدًا خطيرًا لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر؛ ما قد يتسبب في أضرار بيئية واقتصادية".