"صحة عسير": ظهور 15 إصابة #بالكوليرا بين متسللين أفارقة

أبها: أوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة عسير، أن مستشفى الفرشة العام استقبل 22 حالة مشتبه بإصابتها بـ"اسهال مائي"، مضيفةً أن جميع الحالات تعود إلى متسللين بطريقة غير نظامية من إحدى الجنسيات الإفريقية.

وأضافت المديرية، اليوم الثلاثاء، انه تم التعامل مع الحالات فورًا، وفق المتطلبات والبروتوكولات الطبية الوقائية المتبعة، وتم عزل جميع الحالات وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم، التي أظهرت إصابة 15 منهم بـ"الكوليرا". أما باقي الحالات "7 حالات"، فلا تزال خاضعة للمراقبة الطبية.

وأكدت صحة عسير أن الوضع مطمئن تمامًا، وأن جميع الجهود الوقائية تسير بالشكل المطلوب، ولا يوجد ما يدعو للقلق إطلاقًا حتى الآن.

وأشارت إلى أنه تم إرسال فرق دعم متخصصة من الطب الوقائي، وكوادر طبية وتمريضية، وفريق استجابة سريعة للمستشفى الذي استقبل الحالات، كإجراء احترازي، وتم اتخاذ جميع تدابير الاستقصاء الوبائي اللازمة وحصر المخالطين.

كما تم نشر التعريف المعياري لحالات الاشتباه للعاملين الصحيين، خاصة في المناطق الحدودية، وكذلك تم توفير مستلزمات التشخيص والعلاج للحالات المشتبهة بها في المختبرات والمستشفيات المعنية.

وتابعت أن المرض ينتقل عن طريق شرب مياه أو تناول غذاء ملوث بالبكتيريا، والوقاية منه تكمن في المحافظة على النظافة الشخصية وتناول المياه المعبأة أو المعقمة بالكلور أو غيره من طرق تعقيم المياه، وتجنب تناول الأغذية المجهولة المصدر.

وأضافت أن مستشفى الفرشة العام يسير فيه العمل بشكل طبيعي، ويستقبل الحالات ويقدم خدماته للمراجعين، كما تم عقد اجتماعات تنسيقية مع الجهات الأمنية ممثلة في شرطة منطقة عسير وباقي القطاعات العسكرية والأمنية، وكان هناك تجاوب كبير وفوري وتفاعل كامل من جميع الجهات.