#جوجل تحذر: #آندرويد قد لا يظل مجانيًّا في المستقبل

جوجل

دبي: بعد الغرامة القياسية بقيمة 5 مليارات دولار التي فرضها الاتحاد الأوروبي على شركة جوجل؛ بسبب انتهاك نظام تشغيل "أندرويد" قواعد المنافسة؛ ردت الشركة الأمريكية العملاقة ببيان رسمي يلمح إلى أن نظام تشغيل "أندرويد" قد لا يكون مجانيًّا في المستقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لجوجل "سوندار بيتشاي"، إن منع الشركة من توفير تطبيقاتها سيؤدي إلى إرباك نظام "أندرويد"، مشيرًا إلى أن القرار يرسل إشارة مقلقة لصالح الأنظمة الاحتكارية بدلًا من الأنظمة المفتوحة.

وعبر منشور على المدونة الرسمية للشركة، قال بيتشاي إن التوزيع المجاني لنظام تشغيل "آندرويد" ومجموعة تطبيقات جوجل؛ لا تعود بالفائدة على المصنعين والمشغلين فحسب، بل ويستفيد منه مطورو التطبيقات والمستهلكون، وألمح إلى أن قرار اللجنة يهدد إمكانية الاستمرار في هذا السبيل.

وألمحت جوجل إلى أن قرار التغريم سيجبرها على فرض رسوم على مصنّعي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام آندرويد؛ ما قد يسبب حالة من عدم الاستقرار فيما يتعلق بحقوق الملكية على المنصات المفتوحة.

وفرضت المفوضية الأوروبية غرامة كبيرة على جوجل مطلع الأسبوع الحالي، قائلةً إن الشركة الأمريكية انتهكت قوانين الاتحاد الأوروبي؛ لأنها ألزمت الشركات المصنّعة بتثبيت تطبيق "جوجل" للبحث على هواتفها؛ ما يؤثر في محركات البحث الأخرى.