دراسة حديثة: منتجات الألبان تقي من #الجلطات

منتجات الألبان

تكساس: كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة “تكساس الأمريكية” عن أن تناول الألبان كاملة الدسم مثل الحليب والزبادي والجبنة والزبدة، يمكن أن توفر وقاية ضد الجلطات.

وأظهرت الدراسة أن تناول ألبان كاملة الدسم مثل الحليب والزبادي والجبنة والزبدة لا يقصر أعمار كبار السن من 65 سنة فما فوق ولا توجد علاقة بين دهون الألبان وأمراض القلب والجلطة.

فيما أكدت “مارسيا اوتو رئيسة” أحد أعضاء فريق الباحثين “أن النتائج تشير إلى أن الحمض الدهني الموجود في الألبان يمكن أن يقلل خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة الجلطة”.

وأضافت، أن نتائج الدراسة “لا تسند فحسب بل تعزز الكم المتزايد من الأدلة على أن دهن الألبان، على الضد من الاعتقاد الشائع، لا يزيد خطر الإصابة بمرض القلب أو الوفاة عموماً في كبار السن”.

وقالت مجلة نيوزويك: إن الدراسة شملت 3000 شخص تزيد أعمارهم على 65 سنة، وحين بدأت الدراسة عام 1992 سجل الباحثون مستويات ثلاثة أحماض دهنية مختلفة من منتجات الألبان في دمهم ومرة أخرى بعد ست سنوات و13 سنة.

ولم يجد الباحثون أي علاقة بين الأحماض الدهنية وارتفاع خطر الوفاة بل إن أحد الأحماض يرتبط بتقليل خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يضاف إلى ذلك أن خطر الإصابة بجلطة يقل بنسبة 42 في المئة لدى الأشخاص ذوي المستويات المرتفعة من الأحماض الدهنية نتيجة استهلاكهم الألبان.