اختتام دورة كن نحالاً ولا تكن عسالاً بالباحة

الرياض/ اختتمت جمعية النحالين التعاونية بالباحة، أمس، الدورة التدريبية بعنوان " كن نحالاً ولا تكن عسالاً "، وذلك ضمن البرنامج العلمي المصاحب لمهرجان العسل الدولي في نسخته الحادية عشر, وقدمها خبراء من السعودية وبلغاريا ولبنان وتونس.

وأوضح رئيس جمعية النحالين التعاونية بالباحة ورئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان الدكتور أحمد الخازم، أن الدورة عبارة عن تطبيقات عملية في تربية النحل تهدف إلى مساعدة أصحاب النحل من التحول من مجرد جامعين للعسل إلى مربين نحل حقيقيين متمكنين من إدارة نحلهم بالطرق الحديثة للحفاظ على النحل واستغلاله استغلال أمثل.

وبين الدكتور الخازم أن الكثير من أصحاب النحل لا يهتمون بالعمليات النحلية التي تحافظ على نحلهم وتكاثره مثل التغذية البروتينية والعلاج من الأمراض وإنتاج الملكات وضم وتقسيم الطوائف وغير ذلك، وإنما يعتمدون على استيراد طرود النحل وقت الزهرة ثم يأخذون العسل وبعد ذلك يتركون النحل وفي الموسم الذي يليه يستوردون نحلاً من جديد.

وأضاف أن النحالين السعوديين يستوردون سنوياً أكثر من سبعمائة ألف طرد من مصر بتكلفة تزيد عن ثمانين مليون ريال، ولكن تحولهم من عسالين إلى نحالين سيتم الاستغناء عن نسبة كبيرة من هذه الطرود.

وأشاد الخازم بجهود وزارة البيئة والمياه والزراعة في مجال تطوير تربية النحل وصناعته, منوهاً بالمبادرات التطورية لتربية النحل التي عرضت في مؤتمر النحل الدولي الأخير بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة, وذلك بمحافظة بلجرشي قبل يومين ستحقق أن شاء الله الاكتفاء الذاتي من النحل وتسد الفجوة بين كميات العسل المنتج محلياً والمستورد التي تتجاوز أكثر من خمسة عشر ألف طن.