"البيئة" تحدد 6 شروط لتصدير #المواشي الحية

الرياض: حددت وزارة البيئة والمياه والزراعة، الشروط الواجب توافرها للاستثمار في الإنتاج الحيواني والتصدير خارج المملكة، تماشيًا مع الأمر السامي رقم 49621 وتاريخ 29/10/1438هـ الذي ينص على منح وزارة البيئة والمياه والزراعة صلاحية إصدار تراخيص تصدير المواشي الحية لإقامة المشاريع الإنتاجية، بما يسهم في تشجيع ودعم الاستثمار الوطني الزراعي في الخارج، وفقًا لضوابط وإجراءات تعدها الوزارة لهذا الغرض.

وبيّنت الوزارة 6 اشتراطات رئيسة للبدء في التصدير، منها أن يكون الغرض من التصدير إقامة مشروع لتربية وتسمين المواشي في الخارج، فضلًا عن التقدم بطلب للحصول على ترخيص تصدير مواشٍ من الوزير أو من يفوضه.

كما يجب على المستثمر إرفاق الطلب بما يثبت أن له مشروع إنتاج حيواني مؤسس بشكل كامل ومسجل في الدولة المراد التصدير لها، ويجب تقديم كل ما يؤكد جاهزية المشروع للعمل، وتقديم دراسة فنية وخطة الإنتاج للمواشي المراد تصديرها.

ويشترط أيضًا الحصول على إذن استيراد من الدولة المراد التصدير لها، وشهادة صحية بيطرية معتمدة من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المعنية تثبت خلو الماشية من الأمراض الوبائية والمعدية، وتقديم ما يثبت تسديد أي غرامات موقعة على المستثمر إن وجدت، وكذلك عدم وجود مخالفات مسجلة على المستثمر تتعلق بمخالفة أحكام وأنظمة الوزارة.