8 مكونات طبيعية في #المطبخ لإزالة الأوساخ

صورة تعبيرية

ملبورن: تلجأ معظم ربات المنازل إلى استخدام مساحيق التنظيف الكيماوية لإزالة الأوساخ في المنزل، لكن هذه المساحيق يمكن أن يكون لها آثار ضارّة على الصحة والبيئة.

وبحسب موقع “ذا ناتشرال بينغوان” فإن هناك مجموعة من الحيل، التي تعتمد على منظفات بمكونات طبيعية، يمكن العثور عليها في أي منزل.

ولمساعدة ربة المنزل على إنجاز عمليات التنظيف، دون تعريض صحتهن للخطر، يمكن مطالعة الآتي:

1- تنظيف ألواح التقطيع باستخدام ملح البحر والليمون

تحتاج ألواح التقطيع في المطبخ بشكل دائم إلى التنظيف والتعقيم، وبدلاً من استخدام المساحيق والمعقمات الكيماوية، يمكن الاستعاضة عنها بمحلول من ماء البحر والليمون، يؤدي المهمة على أكمل وجه.

2- تنظيف الميكروويف بالماء والخل

لتنظيف الميكروويف بطريقة فعالة، يمكن استخدام ملعقتين من الخل مع كوب من الماء في وعاء مناسب، وتركه داخل الميكروويف لمدة دقيقتين في وضعية التشغيل.

3- تنظيف الفرن بالخل والبيكنغ باودر

يعتبر تنظيف الفرن من أصعب المهام في المطبخ، ويمكن إنجاز هذه المهمة بسهولة أكبر، مع الحصول على نتائج أفضل، عن طريق استخدام القليل من الخل الأبيض مع البيكنغ باودر.

4- تنظيف الصدأ باستخدام الليمون

يمكن أن تتعرض مقابض الأبواب والأدوات المعدنية للصدأ بسبب التعرض للرطوبة وأشعة الشمس، وللتخلص من هذه المشكلة، يكفي استخدام قطعة من الليمون وفركها على موقع الصدأ.

5- تنظيف المراحيض بالخل

لا شك أن تنظيف المراحيض من الأعمال غير المستحبة للكثير من ربات المنازل، ولجعلها أكثر سهولة، يمكن إضافة ملعقتين من الخل، واستخدام المحلول لتنظيف البقع المستعصية في المراحيض.

6- تنظيف رشاش الماء بالخل

يمكن أن تتسبب المياه الكلسية بانسداد رشاش الماء في الحمّام، ولتنظيفه ومنه انسداده، يمكن استخدام القليل من الماء مع الخل داخل كيس صغير من النايلون، وربطه على رشاش الماء.

7- تعقيم ليفة الجلي في الميكروويف

تشير الدراسات إلى أن ليفة الجلي من أكثر الأدوات تلوثاً في المطبخ، ولتنظيفها وتعقيمها، ينصح وضعها داخل الميكروويف على دورة لمدة دقيقتين.

8- تنظيف الزجاج بالخل

لتنظيف المرايا وزجاج النوافذ بشكل جيد، ينصح بإضافة نسبة متساوية من المال المقطر والخل، واستخدام قطعة من القماش لعمليات التنظيف.