تعرف على ساعات #النوم المثالية لمنع تصلب #الشرايين

النوم

مدريد: أكدت دراسة لمجموعة من الباحثين الإسبان وجود علاقة مباشرة بين مدة النوم وتراكم الكولسترول في الشرايين، وهو ما يعد عاملًا أساسيًّا للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "ABC" الإسبانية فإن الدراسة التي أقيمت على عينة من 2000 شخص تُراوِح أعمارهم بين 40 و60 سنة، جميعهم يتمتعون بصحة جيدة؛ ثبت وجود علاقة بين نوعية النوم وأمراض الأوعية الدموية.

وحللت الدراسة تحليلًا شاملًا العلاقة بين عدد ساعات النوم الليلي لهؤلاء الأشخاص. وكان الهدف هو إيجاد مدة مثالية للنوم؛ لمنع تراكم الكولسترول في الأوردة الذي يؤدي إلى أمراض تصلب الشرايين الخطرة.

وقالت الصحيفة: "ينبغي النوم ليلًا لمدة 7 ساعات على التوالي ليس أقل من ذلك ولا أكثر؛ لأن هذا يبطئ تراكم لويحات الكولسترول في الشرايين، ومن ثم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وقال الطبيب "بيلين فرانكو" من فريق من المتخصصين المسؤولين عن الدراسة: "إن ظهور اللويحة العصيدية (أحد أنواع تصلب الشرايين) هو عامل خطر وحاسم لأمراض القلب والأوعية الدموية؛ لأن هذه اللويحات يمكن أن تعرقل المسار أمام الدماء، وهو ما يتسبب في حدوث النوبات القلبية".

وتساهم هذه الدراسة في تقديم أدلة جديدة لأهمية النوم على صحة الإنسان؛ حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على مر السنين أن قصر قلة النوم عن 7 ساعات، ترتبط بالبدانة وارتفاع ضغط الدم، وأن المدد الطويلة (أكثر من 8 ساعات) تزيد الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.