خبراء يتوقعون تدفق المليارات على السعودية بعد الانضمام إلى MSCI

الرياض: توقعت تقارير عالمية أن تقوم شركة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI) بإعادة تصنيف المملكة، بإعلان انضمامها لمؤشر الأسواق الناشئة، في خطوة يعتقد خبراء أنها ستؤدي إلى تدفقات كبيرة من رأس المال الأجنبي وتعزيز اقتصاد السعودية.

وقال موقع "أريبيان بزنس"، في تقرير ترجمته "عاجل": إنه إذا تم اتخاذ القرار كما هو متوقع، ستصبح السعودي ثالث أكبر دولة في العالم في "مؤشر مورجان ستانلي" بعد جنوب إفريقيا وروسيا.

وذكر أنه في مارس الماضي، أعلنت شركة "إف.تي.إس.إي" لمؤشرات الأسواق- المنافسة لـ"مورجان ستانلي"- أنها ستقوم بترقية المملكة لوضع الأسواق الناشئة، بينما قالت شركة "إس أند بي داو جونز" لمؤشرات الأسواق في مايو أنها عقدت مشاورات مع المستثمرين للقيام بنفس خطوة إف.تي.إس.إي ، ومورجان ستانلي مع المملكة .

وأوضح "باسل خاتون"، مدير استثمارات الأسهم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأسواق المبتدئة لدى شركة "فرانكلين تمبلون" الأمريكية لإدارة الصناديق، في تصريحات لـ"أريبيان بزنس"، أنه منذ إضافة السعودية إلى "قائمة المراقبة" لمورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال MSCI في يونيو 2017، واصلت هيئة سوق المال و"تداول"، تنفيذ تعديلات جوهرية على البنية التحتية لأسواقها لضمان استيفائها لمعايير الترقية.

وأضاف "خاتون" أن خطوة إعلان "مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال" MSCI ، اليوم الأربعاء بترقية سوق الأسهم السعودية لمؤشر الأسواق الناشئة، ستكون بالفعل بمثابة إنجاز تاريخي مهم لسوق الأسهم في المملكة.

من جانبه، قال "م. ر. راغو" مدير عام شركة "مارمور مينا إنتليجنس": إنه يتوقع أن تدخل السعودية سوق الأسهم الناشئة في عدة مراحل، تبدأ في مارس 2019 وتنتهي في ديسمبر 2019؛ لمنع السوق السعودية الضخمة من زعزعة استقرار الأسواق الأخرى عندما تحول الأموال إلى الرياض.

كما توقع راغو ترقية المملكة في مؤشر مورجان على هيئة شرائح، تمكن من حل أي قضايا أو مشاكل خلال المرحلة الأولي من الصفقات من قبل المسؤولين السعوديين .

ووفقًا لـ"راغو" من المتوقع أن تكون قيمة السعودية في مؤشر مورجان 2.7% مع احتمال أن يصل إلى 4.6 % مع الأخذ في الاعتبار طرح 5 % من أسهم أرامكو للاكتتاب.

ورجح "راغو" أن يؤدي إدراج المملكة في مؤشرات "إف.تي.إس.إي" وستانلي مورجان للأسواق الناشئة إلى زيادة تدفق الأموال الأجنبية في المملكة، حيث سيؤدي انضمام السوق السعودية إلى ستانلي مورجان فقط إلى تدفق 10 مليارات دولار.