#الحليب يزيل خلايا الجلد الميت ويحد من #التجاعيد

نيويورك: قال أطباء الأمراض الجلدية إن الحليب غنى بالفيتامينات والمعادن التى تساعد على إزالة خلايا الجلد ومنع التجاعيد وتحسين البشرة .

وأكد الدكتور دوجلاس ألتشيك، طبيب الأمراض الجلدية فى نيويورك احتواء منتجات الألبان على البروتينات والمعادن المغذية للبشرة مثل فيتامين (هـ) وعنصر الزنك، موضحا أن الفيتامين يعمل على تحييد تأثير أى تأثير ضار للجذور الحرة، وهى الجزيئات التى تسبب جفاف فى الجلد والخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما تعمل الجذور الحرة على تدمير الكولاجين أو الأنسجة الضامة التى تحافظ على الجلد.

كما أكد ألتشيك الدور الحيوى الذى يلعبه فيتامين (هــ) فى تقليل فرص ظهور حب الشباب وزيادة مرونة الجلد، فضلا عن تقليله للبقع الداكنة.

وتابع يساعد فيتامين (هــ) و(د) على تسريع آلية إصلاح الجلد نفسه من الأضرار، التى قد تلحق من كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية والشمس والرياح والملوثات، كما يمتلك الحليب مكونا رئيسيا آخر وهو حمض اللاكتيك وله أيضا فوائد للعناية بالبشرة.

وأضاف أن حمض اللاكتيك – وهو حمض ألفا هيدروكىسى – يشجع الجلد على التخلص من خلايا الجلد الميتة القديمة للكشف عن الخلايا الجلد الجديدة والصحية المخفية تحتها، وحال استخدامه بتركيزات عالية، يعمل الحمض على تقليل التصبغ ويعيد إشراق البشرة.

وشدد على أنه من الأفضل استخدام الحليب دافئا لسرعة اختراقه للجلد بشكل أسرع من الحليب البارد، لكنه يحذر من البقاء فى الحمام لفترة طويلة، محذرا من أن البقاء لفترات طويلة فى حمام الحليب قد يصيب الإنسان بالجفاف؛ لذلك يجب آلا تتجاوز فترة الاستحمام بالحليب عن 15 دقيقة.