6 عادات لا غنى عنها لمواجهة #السمنة

السمنة

لندن: تقف العديد من الأسباب وراء عدم فقدان الوزن، على الرغم من الالتزام باتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 

وذكرت صحيفة "إنديا تايمز"، أن الأشخاص غالبًا ما يبذلون مجهودًا طائلًا في خسارة الوزن، دون جدوى، وفسرت ذلك بأن هناك 70% من رحلة فقد الوزن تعتمد على النظام الغذائي، بينما 30% تعتمد على خطة التمرين. 

وقدمت الصحيفة أهم 6 عادات متعلقة بالغذاء يجب اتباعها طوال فترة خسارة الوزن، وهم كالتالي: 

أولًا: التحكم في تناول كمية الدهون.. فالأمر كله متعلق بحرق الدهون، لذلك فاتباع نظام غذائي صحي سيساعد على تحقيق الأهداف المرجوة في فقدان الوزن. 

ثانيًا: التركيز على تناول الأطعمة عالية الطاقة.. أول شيء يجب أن تضعه في اعتبارك هو تناول الأطعمة عالية الطاقة، خاصة إذا كنت منغمسًا في خطة تمارين رياضية صارمة، حيث يحتاج جسمك إلى وقود للحفاظ على نشاطه طوال اليوم. 

يجب التركيز على تناول الأطعمة المتوازنة، والتي تشعر البطن بالامتلاء؛ لأن هذا سيمنعك من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، كما يجب تجنّب تناول الأطعمة التي تفتقر إلى محتوى الألياف؛ لأن ذلك يتسبب في الشعور بالجوع سريعًا. 

ولذلك عليك التركيز على تناول الفواكه والخضار وفول الصويا والحبوب واللحوم الخالية من الدهن والحبوب الكاملة.

ثالثًا: تناول الكالسيوم وفيتامين د.. التركيز على تناول ثلاث حصص على الأقل من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د الذي يلعب دورًا رئيسًا في التحكم في الوزن، فهو يساعد على عمل هرمون اللبتين الذي يتعامل مع الدماغ ويرسل لها إشارات بشبع الجسم، وبالتالي تقلل من الإفراط في تناول الطعام.

لذا فإن تناول منتجات الألبان واللوز والفاصوليا والعدس والخضار والجبن والسمك الدهني، مثل التونة وسمك السلمون؛ مفيد لرفع معدلات الكالسيوم وفيتامين د. 

رابعًا: شرب الماء.. الماء ليس مهمًا فقط لمعيشتنا ولكن أيضًا لوزن الجسم الصحي، عندما تشرب الماء، تزيد من كمية الطاقة المطلوبة لحرق السعرات الحرارية في الجسم، ويمكن استبدال الماء بماء جوز الهند أو عصائر الفاكهة الطازجة. 

مع ضرورة تجنب الصودا والمشروبات الغازية والمشروبات المنكهة؛ لأنها غير صحية. 

خامسًا: البروتين.. دخول مركب البروتين إلى الجسم في الصباح يساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول، لذا يمكنك تناول الفواكه والمكسرات بين وجبات الطعام. 

سادسًا: إذا اخترت حمية تعتمد على تخطي وجبات الطعام، فستكون النتيجة عكسية، وكلما كان النظام الغذائي صارمًا أو ضعيفًا في مكوناته وتنوعه الغذائي، سيتم حرق العضلات وليس السعرات الحرارية المطلوب حرقها.