"الغرف السعودية" و "يُسر" يوقعان اتفاقية للربط مع قناة التكامل

الرياض: وقع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يُسر" ومجلس الغرف السعودية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مشترك؛ لربط المجلس والغرف التجارية والصناعية بقناة التكامل الحكومية؛ لتسهيل الاستعلام عن المعلومات والبيانات المشتركة بين هذه الجهات بشكل إلكتروني دقيق وآمن.

ويستفيد المجلس بموجب هذا الارتباط من الخدمات المتاحة عبر القناة، فضلًا عن إتاحة الخدمات عبرها.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية بمقر مجلس الغرف السعودية؛ حيث قام بتوقيعها كل من الأمين العام للمجلس الدكتور سعود بن عبدالعزيز المشاري، والمهندس عادل عسيري، نائب المدير العام لقطاع دعم التحول الإلكتروني الحكومي.

وأشار الدكتور سعود المشاري، الأمين العام لمجلس الغرف السعودية، إلى أن أهمية الاتفاقية، تكمن في كونها تُتيح للمجلس والغرف التجارية والصناعية الانضمام رسميًّا لقناة التكامل الحكومية، وذلك في إطار مجهودات ومساعي المجلس لتطبيق مفهوم التعاملات الإلكترونية في المجلس والغرف التجارية والصناعية ورفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة للمنتسبين.

وأضاف سعود المشاري، أن الاتفاقية ستتيح أيضًا للمجلس والغرف التجارية والصناعية مشاركة شهادات الانتساب والخطابات الإلكترونية المصدقة مع عدد من الجهات الحكومية من خلال قناة التكامل الحكومية، وباستخدام تقنية خدمة الويب.

وتابع: "في المقابل سيتمكن المجلس كمستفيد والغرف التجارية والصناعية من الاستعلام عن الخدمات والبيانات المقدمة من الجهات الحكومية وهو ما سيساهم في الإسراع بوتيرة العمل وتحسين جودة الخدمة".

وأضاف، أن انضمام المجلس لمشروع وطني بهذا الحجم، دليل على استمرار جهود التطوير والتحديث التي يبذلها قطاع الأعمال في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمنتسبين وإيمانًا بأهمية قناة التكامل الحكومية في توفير البنية التحتية اللازمة؛ لتقديم الخدمات الإلكترونية من خلال عمليات التكامل ومشاركة البيانات والخدمات بين مختلف الجهات الحكومية.

واختتم المشاري تصريحاته، بالإشارة إلى الاهتمام الذي يوليه برنامج التحول الوطني ورؤية 2030 لدعم وتعزيز التعاملات الإلكترونية لما لها من أثر واضح في تسهيل الإجراءات وزيادة الإنتاجية.

ومن جانبه قال المهندس علي بن ناصر العسيري، مدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر"، إن قناة التكامل الحكومية تُعد نظامًا تكامليًّا وسيطًا تتوفر من خلاله العديد من الخدمات المشتركة بين الجهات الحكومية، موضحًا أن الاتفاقية مع مجلس الغرف السعودية ستتيح له والغرف التجارية والصناعية الاستفادة من خدمات القناة من خلال البيانات والمعلومات ذات العلاقة بطبيعة العمل في المجلس، والمقدمة من الجهات الحكومية المختلفة بالإضافة لمشاركة معلومات شهادات الانتساب والخطابات الإلكترونية المصدقة مع تلك الجهات.

كما أشار العسيري إلى أن البرنامج سيتعاون مع مجلس الغرف السعودية في مجال البيانات المفتوحة، مبينًا أن هذا الجانب يعتبر ضمن جهود البرنامج لدعم مسيرة التحول الرقمي في المملكة، خصوصًا وأن البيانات المفتوحة يشكل أحد أهم معايير تطور الحكومة الإلكترونية بحسب المعايير العالمية المعتمدة.

وبين المدير العام لـ(يُسر) أن البرنامج يقف بصورة دائمة على احتياجات ومتطلبات الجهات الحكومية، وذلك ضمن جهوده الرامية إلى تمكين تلك الجهات من المضي في مسيرة التحول الرقمي ودعمها من أجل تقديم خدمات ترتقي لتطلعات المستفيدين، وبمستوى عال من الأداء والموثوقية، مشيرًا إلى أن البرنامج يعمل على تحقيق تطلعات الدولة الرامية إلى إيجاد التطور المنشود للمجتمع السعودي، من خلال تقديم الدعم اللازم لكافة الجهات.

الجدير بالذكر أن القيمة المضافة لارتباط مجلس الغرف السعودية بقناة التكامل الحكومية كمستفيد ستتحقق له باعتبار أن القناة تمثل مكانًا مُوحّدًا لجميع خدمات وبيانات الجهات الحكومية، وأنها تساعد على زيادة فاعلية الخدمات الإلكترونية عند المستفيد بالاعتماد على الخدمات المقدمة على القناة، كما تعزز تمكين الجهة المستفيدة من الحصول على بيانات عالية الاعتمادية وفق المعايير القياسية، بالإضافة إلى رفع مستوى الشفافية والعدالة والمساواة عند تقديم الخدمات الإلكترونية، فيما تتمثل القيمة المضافة للمجلس من هذا الارتباط بالقناة كمزود في وجود منصة ومكان مُوحّد لعرض وتسويق جميع الخدمات، وتوفير تكاليف الارتباط الفردي بين كل جهة حكومية وأخرى ، فضلًا عن تحقيق مفهوم "حكومة بلا ورق"، وزيادة فاعلية الخدمات المقدمة.