نجاح أول عملية لزراعة #قوقعة أذن إلكترونية لمريضة بمكة المكرمة

مكة المكرمة: نجحت أول عملية زراعة قوقعة إلكترونية، لمريضة تبلغ من العمر 17 عام، بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.

وكانت المريضة تُعاني من ضعف عصبي حسي شديد في مستوى السمع، لوحظ عليها نقص متزايد في مستوى السمع منذ سن 3 سنوات، إلى أن أصبح ضعفًا عصبيًّا حسيًّا تامًّا.

أجرى الفريق الطبي بمدينة الملك عبدالله الطبية، الفحوص اللازمة، قبل إجراء العملية، والتي تم اختبار الجهاز المُركب بعدها، وأظهرت النتائج عمله بشكل ممتاز ونجاح مميز لأول عملية ولله الحمد.

وأطلقت مدينة الملك عبدالله الطبية، بمكة المكرمة، برنامج زراعة القوقعة السمعية التي تعد من الخدمات النوعية والتخصصية ذات الأثر الكبير في حياة المريض؛ لاستعادة حاسة السمع ودمجه في المجتمع.

ويعتمد البرنامج على عدة تخصصات بشكل متكامل يشمل تخصص السمعيات والتأهيل السمعي وبرمجة السماعات الخاصة بزراعة القوقعة، وتخصص جراحة الأذن والمعينات السمعية إضافةً إلى تخصص النطق والتخاطب و التأهيل اللغوي؛ حيث تعد هذه العمليات من الخدمات النوعية والتخصصية.

ويتكون البرنامج من عدة مراحل تبدأ بالتشخيص من قبل استشاري السمعيات، وبعدها الفحص الإكلينيكي الذي يشمل اختبار الذكاء وآشعة الرنين والآشعة المقطعية يعقبها إجراء العملية وفحص عمل الجهاز خلال العملية وبعدها مرحلة التأهيل؛ حيث يعمل قسم السمعيات ببرمجة السماعات الخاصة بمرضى زراعة القوقعة وقسم التخاطب في عمل جلسات تأهيل النطق قد تستمر لمدة تصل إلى سنتين وأكثر من المتابعة.

كما اشتمل البرنامج على مرضى مستشفى الأطفال؛ حيث تم الاتفاق على تأسيس البرنامج؛ ليضم المستفيدين من المرضى الأطفال والذين يتم اكتشافهم من خلال الفحص السمعي الأولي للمواليد.