دراسة: شرب #الشاي يهدد مستقبل #الجنين الصحي

الشاي

نيودلهي: أظهرت دراسة طبية حديثة أن السيدات الحوامل اللاتي يشربن 3 أكواب من الشاي يوميًا، يزيد لديهن خطر إصابة أطفالهن بالسمنة.

وبينت الدراسة التي أجراها باحثون في أكاديمية سالجرينسكا في السويد، بالتعاون مع المعهد النرويجي للصحة العامة، وأجريت على أكثر من 50 ألفًا من الحوامل، أن السيدات اللاتي يستهلكن أكثر من 200 ملج يوميًا من الكافين، أكثر عرضة لإنجاب أطفال يزيد وزنهم في مرحلة ما قبل المدرسة وفي عمر المدرسة. 

ونصحت فيرينا سينجبيل، أستاذة مساعدة في التوليد وأمراض النساء بأكاديمية سالغرينسكا، الحوامل بالتقليل من شرب الكافيين، أو الامتناع عنها بالكامل خلال فترة الحمل.

وأجرى الباحثون دراستهم على مجموعتين من الأطفال، الأولى كانت تتناول أمهاتهم مشروبات تحتوي على الكافيين، والثانية كانت أمهاتهم لا تستهلك مشروبات الكافيين.

ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى من الأطفال، عندما كانت أعمارهم 5 أعوام، كان عدد الذين يعانون من بينهم زيادة في الوزن أو السمنة، أكبر بنسبة 5 بالمئة مقارنة مع المجموعة الثانية.

وينصح الأطباء الحوامل بالحد من استهلاك الكافيين اليومي إلى ما دون 200 ملغ، وهو ما يعادل 3 أكواب من الشاي أو فنجانين من القهوة. 

ويمكن أن توجد مستويات عالية من الكافيين في المشروبات الغازية والشوكولاتة.

وخلال فترة الحمل، تطول مدة التخلص من تأثير الكافيين، ويتغلغل بسرعة في جميع الأغشية البيولوجية للجنين، بما في ذلك الدم والمشيمة، مما يؤدي إلى تعرض الجنين للخطر.