#مايكروسوفت تطور نظاما ذكيا جديدا لمكافحة #الأخبار المزيفة

واشنطن: تسعى شركة مايكروسوفت هذه الأيام لتطوير خوارزميات "موثوق بها" للتحكم فى الأخبار الكاذبة على منصاتها المختلفة مثل محرك البحث Bing وموقع الشبكات المهنية LinkedIn.

وفقا لديفيد هاينر، مستشار السياسات الاستراتيجية فى مايكروسوفت، فإن المشاكل التى يواجهها فيس بوك ويوتيوب بسبب الأخبار المفبركة اليوم، نبهت شركات التكنولوجيا فى جميع أنحاء العالم بخطورة الأمر، لذا تعكف مايكروسوفت على بناء أنظمة الذكاء الاصطناعى (AI) لمحاربتها .

وقال هاينر: "نحن نعمل بالفعل على إطلاق بعض هذه المبادرات التى يدعمها الذكاء الاصطناعى على بينج ولينكد إن، ونحاول أيضًا إقامة علاقات مع مصادر إخبارية موثوق بها ثم نوضح للمستخدمين ما هى مصادر الأخبار والسماح لهم باتخاذ قراراتهم، لكن التحدى الرئيسى هو المخاوف بشأن الرقابة وتحديد ما هى الأخبار الوهمية".

وأضاف هاينر: "يحصل عدد كبير من الأشخاص على الأخبار من فيس بوك ويوتيوب، وتواجه هاتان المنصاتان الرئيسيتان مشكلات فى التعامل مع الأخبار المفبركة، لذا علينا معرفة ما الذى يتم تقديمه إلى المستخدمين والذى غالباً ما يؤدى إلى أخبار مزيفة تمامًا تضر بالديمقراطية والمجتمع المدنى، لذا فالمطلب الضرورى هذه الأيام هو تطوير ذكاء اصطناعى "موثوق به".

وأضاف هاينر: "الفكرة بأكملها هى تصميم تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعى، وعدم ضمان عدم مشاركة الناس لبياناتهم، فلا يجب عليهم فعل ذلك، فيما يتعلق بخصوصية المستخدمين، نحتاج إلى أنظمة موثوقة للذكاء الاصطناعى تكون آمنة وشفافة".