عضو بهيئة كبار العلماء يجيز #الإفطار لمواطني بعض الدول

الرياض: أجاز عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سليمان أبا الخيل، الإفطار في رمضان للمسلمين في الدول التي يطول فيها النهار، ويشق عليهم فيها الصيام.

ورد مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -خلال استضافته أمس في برنامج "فتاوى" على القناة السعودية الأولى- على تساؤلات مواطن من السويد قال إنهم في الدول الاسكندنافية يطول عليهم النهار حتى إنه يزيد عن 20 ساعة فيشق الصيام على البعض، فهل يحق لهم الإفطار؟ وهل عليهم القضاء؟

وقال أبا الخيل: "يشرع الإفطار في شهر رمضان لكل من يشق عليه الصيام ويؤثر في صحته إذا كان مقيمًا، كما يُشرع للمسافر؛ لقول الله -تعالى-: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، مؤكدًا أن هذا من سعة دين الله ورحمته وفضله.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء: "إذا كان النهار طويلًا، سيكون هناك حرج وأثر وضرر على المسلمين في هذه الدول، وخصوصًا الكبار أو النساء أو الصغار؛ فإنهم يفطرون الأيام التي لا يستطيعون صيامها، وما عليهم بعد ذلك إلا أن يقضوها في الوقت الذي يسمح بقضائهم لها"، لقوله –صلى الله عليه وسلم-: "إن الله -تعالى- يحب أن تؤتى رُخَصه كما يكره أن تؤتى معصيته".