كيف تعرف إذا كان مؤشر #سرعة_السيارة واقعياً أم لا؟

عداد السرعة في السيارة

برلين: يعد مؤشر السرعة في السيارة، من مصادر الأمان التي توفرها شركات السيارات لك، وإن أعطى المؤشر قراءة غير صحيحة فهذا قد يؤدي إلى تسجيل مخالفة مرورية بحقك.

ويمكن قراءة عداد السرعة في السيارة قراءة صحيحة، من خلال كابل ممتد إلى علبة التروس الخاصة بناقل الحركة المثبت في السيارة ويعمل على قياس معدل التغير في النبضات الكهربائية الناتجة عن الحركة.

وبعد ذلك يقوم مؤشر السرعة بترجمة تلك النبضات وقياس المدة بين كل إشارة وأخرى، ومن خلالها يمكنه قراءة السرعة التي تتحرك عليها السيارة، وعند سماع أصوات خافتة في لوحة العدادات يعتبر العلامات الأولية الذي يصدرها كابل السرعة قبل تعرضها للتلف.

ويصاحب الضوضاء، قفزات لمؤشر السرعة بين الأرقام الموجودة في لوحة العدادات؛ وهو ما يشير إلى وجود خلل واضح يجب الانتباه إليه.

واذا لاحظت أن عداد السرعة قفز من سرعة إلى أخرى دون المرور بالسرعات البينية فهذا يعني أن كابل عداد السرعة قد تعرض للتلف أو أجهزة الاستشعار لم تعد ترسل إشاراتها بدقة إلى عداد السرعة.

ويمكن حل هذه المشكلة بواسطة أحد الفنيين الذي سيقوم باستبدال كابل السرعة، أو سيقوم بتنظيف الحساسات والمستشعرات الأخرى.

وإن شاهدت أن عداد السرعة لا يظهر قراءة، أو مؤشر السرعة لا يشير إلا على الرقم “صفر” رغم قيادتك للسيارة، فهذا يدل على أن كابل السرعة قد انقطع، أو الحساسات قد تعرضت للتلف تماماً.

ومن أبرز الأسباب التي تقوم بتعطيل وانقطاع عداد السرعة وتلفها هي العوامل الجوية من ارتفاع وانخفاض في الحرارة، والطرق المختلفة التي تسير عليها السيارة.