#آبل تحرم الحكومات من التجسس على هواتف #آيفون

آبل الأمريكية

نيويورك: كشف تقرير جديد عن دعم شركة “أبل” إصدار iOS 11.4 بميزة جديدة من شأنها حماية بيانات المستخدمين ومنع الحكومات من فتح هاتف المستخدم.

وتقوم فكرة عمل الميزة الجديدة على إلغاء قفل جهاز iPhone لأكثر من أسبوع باستخدام رمز المرور، كما أن منفذ Lightning سيدعم فقط شحن الهاتف، ولن يتيح نقل أي بيانات؛ مما يعني عدم عمل جهاز GrayKey على الهاتف.

ووفقاً لما نشره موقع “phonearena” الهندي، فكان عدد من الشركات التكنولوجية قد طور جهاز يعرف بـGrayKey وهو قادر على فتح قفل الشاشة لطرازات هواتف أيفون المختلفة بما في ذلك القدرة على تجاوز التشفير.

ويمتلك الجهاز كابلينLightning يخرجان من العلبة، ويمكن لهذا الجهاز أن يفتح هاتف آيفون في وقت يصل ما بين ثلاث ساعات إلى ثلاثة أيام اعتماداً على مدى تعقيد رمز المرور المستخدم، وهي أداة تفضلها الجهات الحكومية ويتراوح سعرها ما بين 15 إلى 30 ألف دولار، وهي من تصنيع شركتي GrayShift وCellebrite.

وتعرف هذه الميزة الجديدة التي أضافتها الشركة لنظام التشغيل بـUSB Restricted Mode، وقد ظهرت لأول مرة في النسخة التجريبية من iOS 11.3 beta، إلا أنه تم إزالتها من الإصدار النهائي، إلا أنها عادت من جديد لنظام التشغيل، ومن المنتظر أن تكون من المميزات الأساسية القادمة.