#الأرصاد تعلن عدد ونوعية #المخالفات_البيئية بالمنطقة الشرقية

الفرق التفتيشية بالهيئة العامّة للأرصاد

جدة: اختتمت الفرق التفتيشية بالهيئة العامّة للأرصاد وحماية البيئة، الحملة الوطنية الثانية للمسح البيئي على الساحل الشرقي وحملة الـ1001 منشأة بالمنطقية الشرقية.

وقال رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي -في بيان نشر عبر موقع الهيئة الإلكتروني، اليوم الإثنين-: إن الفرق التفتيشية زارت 1333 منشأة ومسحت 1600كم من الساحل الشرقي بالكامل، رصدت من خلالها 1389 مخالفة بيئية.

وتابع، أن الحملات مستمرة على مدار السنة لجميع مناطق المملكة، بهدف الوقوف على الوضع البيئي لدى المنشآت، وكذلك إيقاف ضخّ مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى البحر والأودية ومجاري السيول، تنفيذًا للأمر السامي الكريم بهذا الشأن، مضيفًا أن الفرق التفتيشية تمكنت من زيارة 1333 منشأة محققين بذلك الهدف الذي تم الإعلان عنه في حفل التدشين، وهو استهداف 1001 منشأة على الأقل في هذه الحملة.

كما تم مسح الساحل الشرقي بالكامل بطول 1600كم مرورًا بجميع المناطق الساحلية المأهولة وغير المأهولة ورصد جميع المصبات ونقاط الصريف إلى مياه الخليج العربي، حيث تم رصد ما يقارب 1389 مخالفة بيئية، كان أبرزها مزاولة النشاط بدون ترخيص بيئي، التخلص من النفايات الخطرة والسامة بطرق غير آمنة، تصريف مياه صناعية وصرف صحي غير معالج إلى مياه البحر، وعدم تمكين مفتش الهيئة من مزاولة أعمال التفتيش.

من جانبه، قال مدير عامّ المراقبة البيئية والالتزام البيئي والمشرف على الحملات البيئية سليمان بن عبيد السنقوف: إن الهيئة نفذت في وقت سابق حملات بيئية على منطقة الرياض شملت 1060 مصنعًا خلال فترة زمنية محددة. كما نفّذت كذلك حملة المسح البيئي للساحل الغربي بطول 2000كم من الحدود السعودية الأردنية شمالًا، إلى الحدود السعودية اليمنية جنوبًا، تم خلالها رصد 448 مصبًّا لتصريف المياه غير المعالجة إلى مياه البحر الأحمر.

وأشار، إلى أن الحملة في المنطقة الشرقية، شملت خلال زياراتها للمنشآت كل من الأنشطة الصناعية والتعدينية والتنموية والسياحية والمرافق العامة بالمنطقة، حيث شملت 1100 مصنع، 55 مصبًّا، 100 منشأة تعدينية، و2 من المرادم و55 منشأة سياحية. مشيدًا أيضًا بالتعاون الذي لمسته فرق التفتيش من قبل عديد من المنشآت والمرافق التي شملها التفتيش والمسح البحري، والذي كان له أثر واضح في نجاح أعمال الحملة في حين كان هناك بعض المنشآت وهم قليل لم يتعاونوا بشكل إيجابي.

وأوضح، بأن هذه الحملات نفّذت من قبل كوادر سعودية 100% تم تدريبها بأفضل الطرق ضمن خطة تدريبية مسبقة للفرق التفتيشية مزودة بوسائل تقنية حديثة للمسح والتفتيش البيئي مرتكزة على أسلوب التفتيش الإلكتروني الحديث.