#السويد تفتتح أول طريق كهربائى يمكنه #شحن السيارات تلقائيا أثناء سيرها

ستوكهولم: افتتحت السويد أول امتداد للطريق الكهربائى الذى يسمح لسيارات النقل بالشحن أثناء سيرها على الطريق، قبل بدء تنفيذ خطط النقل بدون وقود بحلول عام 2030، إذ يعد الطريق الذى يبلغ طوله 1.25 ميل (2 كم) بين مطار ستوكهولم والموقع اللوجيستى جزءًا من خطة أكبر لتحويل 12400 ميل من الطرق السريعة فى البلاد إلى أخرى كهربائية يمكنها شحن السيارات تلقائيا.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، تهدف التكنولوجيا إلى حل أكبر مشكلة تواجه السيارات الكهربائية وهى كيفية ضمان شحنها لمسافات طويلة.

وقد تم تركيب السكك الحديدية الكهربائية على الطريق العام 893، بين محطة أرلاندا للشحن ومنطقة روسيرسبرج اللوجستية خارج ستوكهولم، إذ يتم نقل الطاقة من اثنين من خطوط السكك الحديدية المضمنة فى الطريق إلى الشاحنة من خلال ذراع يعلق على الجزء السفلى من السيارة، على غرار الترام الكهربائى أو القطار.

يتم فصل الذراع تلقائيًا عند تغيير الممرات للشاحنة ثم إعادة توصيله إلى خط كهربائى آخر، كما يتم مراقبة استخدام كل شاحنة للطاقة لتحصيل الفاتورة اللازمة من السائقين، كما يحدث عند الشحن فى محطة البنزين.

وتعنى إمكانية شحن بطاريات السيارة أثناء تشغيلها إمكانية أن تصبح هذه السيارات أصغر مع الوقت وأرخص لأنها لن تضطر إلى السير لمسافات طويلة بدون شحن.

ويقول الخبراء إنهم يحتاجون فقط إلى إمداد الطرق السريعة السويدية بالكهرباء، وليس الشبكة بأكملها، لأن السيارات لا تضطر للسفر أبداً لأكثر من 28 ميلاً (45 كم) للوصول إلى واحدة.

وقال هانز سال، رئيس مجلس إدارة مجموعة eRoadArlanda ومدير تطوير الأعمال، إن واحدة من أهم القضايا فى عصرنا هى مسألة كيفية جعل النقل البرى الخالى من الوقود حقيقة، ولدينا الآن حل من شأنه أن يجعل هذا ممكنًا، وهو أمر رائع، فالسويد فى طليعة هذه التكنولوجيا، والتى نأمل الآن أن نقدمها فى مناطق أخرى من البلاد والعالم".