#هيونداي موبيز تختبر سيارة شبه ذاتية القيادة في أمريكا

سيول: أعلنت شركة هيونداي موبيز، أكبر منتج لمكونات السيارات في كوريا الجنوبية اعتزامها اختبار سيارة ذاتية القيادة في الولايات المتحدة خلال العام الحالي بهدف بدء إنتاج سيارة ذاتية القيادة علي نطاق تجاري عام 2022.

وذكرت الشركة أنها تعتزم بدء اختبارات السيارة التي تحمل اسم "إم.بيلي" علي الطرق السريعة في ولاية ميشيجان الأمريكية في وقت لاحق من العام الحالي، بعد حصولها علي التصريح اللازم لإجراء الاختبارات من الحكومة المحلية للولاية عام .2016

وأشارت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء إلي أن السيارة التي تعتزم "هيونداي موبيز" اختبارها مصنفة ضمن المستوي الثالث للسيارات ذاتية القيادة والذي يتطلب وجود سائق علي متنها أثناء السير ليتدخل في حالة الطوارئ فقط.

كما تعتزم الشركة الكورية الجنوبية إجراء اختبارات سير مماثلة لسيارة شبه ذاتية القيادة من المستوي الثالث في كوريا الجنوبية وألمانيا خلال العام الحالي بعد الحصول علي التراخيص اللازمة من سلطات النقل المحلية، بحسب متحدث باسم الشركة.

وأضاف المتحدث أن الشركة ترغب في زيادة عدد السيارات المصنعة من الطراز "إم بيلي" إلي 10 سيارات يجري اختبارها خلال العام الحالي.

وذكرت الشركة أنها ستزيد معدل الاستثمار في الأبحاث والتطوير ليصل إلي 10% من إجمالي مبيعات المكونات الأساسية في عام 2021% مقابل 7% من إجمالي المبيعات في .2017 ولم تكشف الشركة عن قيمة مبيعات المكونات الأساسية.

كما تعتزم الشركة زيادة عدد المهندسين العاملين في إدارة أبحاث وتطوير السيارات ذاتية القيادة بأكثر من 15% من عددهم الحالي بحلول 2021ـ في حين يبلغ عددهم الحالي حوالي 600 مهندس.

يذكر أن تصنيف المستوي الثالث للسيارات ذاتية القيادة والذي تسميه شركة "هيونداي موبيز" باسم "إتش.دي.أيه3" يعني أن السيارة قادرة علي تغيير الحارة المرورية وغير ذلك من وظائف القيادة الذاتية بدون تدخل من السائق.

وتطور الشركة أيضا تكنولوجيا القيادة الذاتية من المستوي الثاني أو "إتش.دي.أيه2" والذي يمكن للسائق فيه أن يبدأ هو بتغيير الحارة المرورية علي الطرق السريعة أثناء القيادة وكذلك يتولي القيادة أثناء دخول الطريق السريع أو الخروج منه. وتستهدف الشركة بدء إنتاج هذه التكنولوجيا علي نطاق تجاري عام .2019

يذكر أن جميع مستويات تكنولوجيا "إتش.دي.أيه" مصممة للقيادة الذاتية علي الطرق السريعة خارج المدن حيث لا توجد تقاطعات ولا منحنيات حادة ولا مناطق عبور مشاة عديدة وهو ما يمثل نقط ضعف مهمة فيها حتي الآن.

وتتوقع شركة "هيونداي موبيز" تطوير المستوي الرابع من التكنولوجيا أو "إتش.دي.أيه4" والذي يتيح القيادة الذاتية داخل المدن بعد عام .2025