"هايبرلوب وان".. يربط #الرياض بأبوظبي في 48 دقيقة فقط

هايبرلوب وان

الرياض: "هايبرلوب وان" للقطارات السريعة يعد أحد مشروعات تطوير البنية التحتية التي تتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030. 

وقال جوش جايجل المؤسس المشارك ومسؤول التكنولوجيا الرئيس بشركة فيرجين هيابرلوب وان، إن الدعم الذي يحظى به هايبرلوب، من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، سيعطي دفعة لنشر هذه التقنية في جميع أنحاء المملكة وربط كل مدنها ببعضها؛ ما سيقلص وقت السفر من ساعات إلى دقائق.

وسيتميز "هايبرلوب وان" بسرعة تبلغ ثلاثة أضعاف السكك الحديدية عالية السرعة، ومن المقرر، أن تقلل التقنية وقت السفر والتنقل عبر المملكة، بحسب "سي إن إن".

ومن المقرر أن تستغرق الرحلة بين جدة والرياض نحو 76 دقيقة بدلًا من 10 ساعات في السيارة، بينما تستغرق الرحلة بين الرياض وأبوظبي نحو 48 دقيقة فقط بدلًا من ثماني ساعات ونصف الساعة في السيارة.

وتنص فكرة "هايبرلوب وان" على ركوب المسافرين لكبسولة تنطلق فوق سطح الأرض، داخل أنبوب هوائي يمتد بين المدن المختلفة، للتنقل بين الأماكن. 

ويعتبر النظام فكرة مشتركة بين مؤسسة تكنولوجيا الفضاء "سبيس إكس"، وإيلون ماسك، مؤسس شركة "تيسلا" صانعة السيارات الكهربائية وتكنولوجيا الطاقة الحديثة.

وسيتمكن المسافرون من السفر بسرعة فائقة قد تتجاوز 800 كم في الساعة داخل الأنبوب، مما يعني أن رحلة بين أبوظبي والرياض قد تستغرق 48 دقيقة فقط.