احترس.. نكهات #السجائر_الإلكترونية قد تكون قاتلة

التدخين

لندن: حذرت دراسة طبيبة صادرة حديثًا من خطورة نكهات السجائر الإلكترونية، مشيرة، إلى أنها قد تكون مسممة، وتسبب مضاعفات قد تصل لأمراض خطيرة.

وقال باحثون أمريكيون وفقًا لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية: إن المواد الكيميائية التي تستخدم في منح النكهة للسجائر الإلكترونية قد تكون سامة.

وبينت نتائج فحص هذه المواد التي تمنح تلك السجائر رائحة الحمضيات أو الأزهار، أنها تزيد بشكل كبير من إنتاج الجذور الحرة في الجسم.

ومعروف أن تلك الجذور الحرة عبارة عن جزيئات تلحق الضرر بالخلايا السليمة وثبت أن هناك علاقة تربط بينها وبين الالتهابات، وأمراض القلب ومرض السرطان اللعين.

وقال الباحثون: "رغم أن 43 % من السجائر الإلكترونية الموجودة في السوق تحتوي على مواد كيميائية تعزز إنتاج الجذور الحرة في الجسم، فإن نكهة الفانيليا تعمل لأسباب غير معلومة على الحد من مستويات الجذور الحرة بنسبة تصل إلى 42 %".

ونوهت الدراسة التي أعلن عن نتائجها الشهر الماضي، إلى أن السجائر الإلكترونية المنكهة بالفانيليا تحظي بنفس سمية باقي النكهات. 

وبين الباحثون، وفق ما أوردته الصحيفة البريطانية، أنه ورغم إجازة استخدام نكهات السجائر الإلكترونية من جانب البشر؛ لكن لم يسبق من قبل أن تم تقييم سلامة تلك النكهات أثناء إشعال السجائر، أي أن تلك الجزئية لم تُحسَم بعد.

ونقلت الصحيفة عن جون ريتشي، الباحث الرئيس بالدراسة، قوله: "يوجد بالسجائر الإلكترونية لفائف لتسخين السائل الذي يسخن بشدة وقد يساعد على انتاج الجذور الحرة. ويجب فحص تأثير النكهات على مستويات الجذور الحرة؛ لأن السجائر الإلكترونية تُنتَج بمئات النكهات، التي يُرَوَّج بعضها للأطفال، مثل نكهة العلكة".