#العمل_والتنمية تنظم مهرجاناً صحياً للكشف على 300 طفل من ذوي الإعاقة

الرياض/ نظّمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في وحدة المسؤولية الاجتماعية أمس، المهرجان الصحي الثاني للأطفال ذوي الإعاقة، بالشراكة مع شركة سابك، بحضور عدد من الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم، وذلك في جامعة الفيصل بمدينة الرياض.

ويهدف المهرجان، إلى إجراء مسح مبدئي على الأطفال للتأكد من كفاءة وظائف الأجهزة الحسية والعضوية، وتوعيتهم وأسرهم بكيفية المحافظة على صحتهم.

وأكد المشرف العام على وكالة الرعاية والأسرة المهندس الحجاب بن أحمد الحازمي أن الوزارة تحرص على تطوير الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة، ورفع مستوى الوعي المجتمعي باحتياجاتهم الصحية، وكذلك توعية أفراد المجتمع حول كيفية المحافظة على صحة ذوي الإعاقة ومتابعتهم، والتعامل الأمثل معهم، ودمج الحالات القابلة في المجتمع.

وأعرب المهندس الحازمي عن شكره للجهات الراعية والشريكة والمساهمين والمتطوعين في المهرجان، وجهودهم التي بذلوها لإنجاح المبادرة، وخدمة ذوي الإعاقة.

من جانبها، أوضحت مديرة وحدة المسؤولية الاجتماعية في الوزارة خلود الشايع أن المهرجان من مبادرات إدارة المسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع القطاع الخاص، ويهدف إلى التأكد بشكل مبدئي من صحة وسلامة الأطفال ذوي الإعاقة، وتوعيتهم وأسرهم بكيفية الحفاظ على صحتهم العامة.

وأكدت أن المهرجان ساهم في الكشف الصحي على نحو 300 طفل من ذوي الإعاقة بواسطة 200 متطوع ومتطوعة في المجالين الطبي والتنظيمي، مشيرةً إلى أن ذلك يساعد على كشف المشكلات الصحية التي يعانون منها، إذ إن أغلب الأطفال من ذوي الإعاقة لا يستطيعون التعبير عن المشاكل التي يعانون منها بسبب إعاقتهم.

وأضافت الشايع أنه تم التأكد من كفاءة وظائف بعض الأجهزة الحسية والعضوية كصحة الفم والأسنان، وكفاءة النظر والسمع، وفحص فلطحة القدمين، من قبل الأطباء والممارسين الصحيين المتطوعين المشاركين في المهرجان، كما قضى الأطفال يوما ترفيهيا برفقة أسرهم، واستمتعوا بالأركان الترفيهية والفنية والألعاب والمسابقات التي تخللت فعاليات المهرجان.