بلومبيرج: #أرامكو أكثر ربحية من أبل وإكسون موبيل

القاهرة: قالت شبكة "بلومبيرج" الأمريكية إن عملاقة النفط السعودية "أرامكو" ربما تكون أكثر ربحية من شركة "أبل" الشركة الأكثر قيمة في العالم.

ونوهت "بلومبيرج" بأن أرامكو حققت 33.8 مليار دولار في النصف الأول من عام 2017، وذلك وفقًا لبيانات مالية خاصة بالشركة السعودية.

وأشارت إلى أنها بذلك تتجاوز ما حققته عملاقة التكنولوجيا "أبل"، الشركة الأكثر قيمة في العالم، خلال نفس الفترة.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى ما حققته الشركة السعودية في النصف الثاني من 2017 يتجاوز 4 أضعاف ما حققته "إكسون موبيل"، أكبر شركة طاقة في العالم من حيث القيمة السوقية، والتي حققت 7.4 مليارات دولار.

وأشارت "بلومبيرج" إلى أن "أرامكو" حققت تدفقات نقدية بلغت 52.1 مليار دولار من عملياتها، وهو أحد أهم المقاييس في صناعة النفط والغاز؛ ذلك في الوقت الذي بلغت فيه التدفقات النقدية لشركة "إكسون" من عملياتها نحو 15.2 مليار دولار خلال نفس الفترة، أو 16 مليار دولار متضمنة مبيعات الأصول.

ووجد تحليل "بلومبيرج" للبيانات المالية التي حصلت عليها أن تكلفة "أرامكو" لاستخراج النفط كانت أقل من 4 دولارات للبرميل ، أي أقل بكثير من نظيراتها النفطية الكبيرة.

ولفت التقرير إلى أن الشركة السعودية وزعت أرباحًا نقدية على مساهمها الوحيد، وهو الحكومة السعودية، بقيمة 13 مليار دولار، موضحًا أن من بين أكثر الحقائق اللافتة للنظر أن الشركة خالية تمامًا من الديون.