#السفارة_الهولندية تعرض 30 فيلماً سعودياً تتنافس ضمن مهرجان #الصقر_الذهبي

مهرجان الصقر الذهبي للأفلام

الرياض/ تعرض السفارة الهولندية في الرياض يومي 17 و18 نيسان (أبريل) الجاري، 30 فيلماً لشبان وفتيات سعوديين ضمن «مهرجان الصقر الذهبي للأفلام»، على مدار ثلاث ساعات. ومن أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان: 1991، والقط، وبلال، وألوان، وسقط، وهدوء منتصف الليل، ولوبا، ومزبن، وواحد، وسامي، وصوت، والباقون، ولسان وكيكة زينة.

وقال السفير الهولندي في السعودية يوست رينتشيس إن المهرجان يهدف إلى دعم صناعة الأفلام في السعودية، وعده «فرصة جيدة لتقديم منصة لصناع الأفلام من الشبان والفتيات السعوديين، لعرض إبداعاتهم وأعمالهم».

وأضاف: «سيتاح للشبان والفتيات الفرصة لتنمية مواهبهم واكتساب الخبرة من رواد صناعة الأفلام الدوليين، وتأتي هذه المبادرة بلمسة هولندية بعد إعلان السعودية عزمها فتح دور السينما في المملكة، والاهتمام في قطاع الترفيه بشكر كبير خلال الفترة المقبلة». وتابع: «سنعلن عن أسماء ثلاثة منتجي أفلام سعوديين فازوا في جائزة الصقر الذهبي، وسيحظون برحلة لدراسة تقنية الأفلام في هولندا، والتي تعرف بأفلامها عالية الجودة».

من جانبه، عبر رئيس لجنة الحكام لجوائز «الصقر الذهبي» هانس تريفرس عن سعادته بالجودة العالية التي اتسمت بها المشاركات، مبيناً أن الأفلام المعروضة في المهرجان «ذات جودة استثنائية، وتضيف الكثير لقطاع الأفلام السعودية الذي يحظى بالكثير من التقدير في مهرجانات الأفلام العالمية».

بدوره، أكد السكرتير الأول في السفارة الهولندية منظم مهرجان «الصقر الذهبي» يرون خانكما أن بإمكان السعودية وهولندا استثمار الفرص المتاحة في مجال السينما والترفيه وتطويرها بشكل كبير، وقال: «بجلب هذه الفكرة إلى السعودية؛ تحاول السفارة الهولندية إبراز مهارات وإمكانات الشباب السعودي العامل في مجال الأفلام». وسبق وأن أطلق خانكما مبادرات مشابهة في كل من تركيا وإندونيسيا.

 يُذكر أن هولندا تعرف بكونها مقراً للصناعات الإبداعية وبانفتاحها على التعاون الدولي، وذلك بتشجيع ودعم مهرجانات الأفلام من الطراز الأول على أرضها، وتشمل هذه المهرجانات مهرجان الأفلام الدولي في روتردام، ومهرجان الأفلام الوثائقية الدولي في أمستردام، الذي يعد أكبر مهرجان للأفلام الوثائقية في العالم، وتستضيف هولندا أيضاً «سينيكيد» أكبر مهرجان سنوي للسينما والتلفزيون والإعلام الموجه للأطفال من عمر 4 إلى 14 عاماً.