تناول #الخضراوات يحمي #النساء من هذا #المرض

الخضروات والفاكهة

سيدني: كشف دراسة طبية حديثة أجريت في أستراليا أن الحرص على جعل الخضراوات جزءًا أساسيًا من الغذاء اليومي، يحمي من أمراض خطيرة، مشيرة إلى أن النسوة المسنات أكثر المستفيدين من تناول الخضراوات؛ حيث تحميهن من تصلب الشرايين.

وأكدت الدراسة التي أجريت على 954 امرأة مسنة تخطين سن السبعين أن النساء المسنات اللائي يتناولن المزيد من الخضراوات ربما يكن أقل عرضة للإصابة بتصلب الشرايين.

واستخدم العلماء القائمون على الدراسة بقسم التغذية في جامعة ويسترن بأستراليا في كرولي الموجات فوق الصوتية لفحص سُمك جدران الشريان السباتي في الرقبة ومدى تراكم الترسبات عليها.

ووجد الباحثون أنه مقارنة بنساء يتناولن أقل من حصتين من الخضراوات يوميا كانت جدران الشريان السباتي لدى نساء يتناولن ثلاث حصص من الخضراوات على الأقل يوميا أقل سُمكا بنسبة خمسة في المائة أو نحو 0.036 مليمتر.

وكشف العلماء أن كل زيادة بمقدار عشرة جرامات يوميًا في تناول الخضر التي تنتمي للعائلة الكرنبية مثل البروكلي والقنبيط والملفوف (الكرنب) ترتبط بانخفاض بنسبة 0.8 في المائة في سُمك جدران الشرايين.

وقالت لورين بليكنهورست، التي قادت فريق الدراسة وهي باحثة في الجامعة: "كان أمرًا مثيرًا أن نكتشف أن تناول الخضراوات من العائلة الكرنبية يبدو الأكثر فائدة".

وتابعت في رسالة بالبريد الإلكتروني وفق "سكاي نيوز" "مع ذلك هذا لا يقلل من أهمية الأنواع الأخرى من الخضراوات.. كما تعرفون فإن الإكثار من تناول الخضراوات بأنواعها مهم للحفاظ على صحة جيدة".

وأضافت: "تخلص دراستنا إلى أن استهلاك حصتين من خضر العائلة الكرنبية بين الكمية الموصى بها من الخضر قد يساعد في تحسين الفوائد الصحية للشرايين".