تجنب هذه الأطعمة للحفاظ على #الكبد بحالة جيدة

صورة تعبيرية

القاهرة: قدم أخصائي تغذية علاجية مصري، نصائح للحفاظ على صحة الكبد بحالة جيدة، وذلك من خلال تجنب بعض الأطعمة غير الصحية.

وشدد الدكتور جاسر البربري،، على ضرورة الامتناع عن تناول الأطعمة المُصنعة، مثل" اللانشون والبرجر والجبنة المصنعة" واستبدالها بالأطعمة الطبيعية، لافتاً إلى أنه يُفضل تناول الأطعمة والخضراوات "الأور جانيك".

كما أوصى، باستخدام الزنجبيل والقرفة وحبة البركة سواء في الطعام أو الشراب، بجانب الامتناع عن أكل الدهون المهدرجة والضارة، والتقليل من اللحم الأحمر والإكثار من السمك والتونة، بحسب مصادر إعلامية مصرية.

وتابع البربري، أن " هناك ضرورة للامتناع عن تناول أي طعام مدخن، مثل" الرنجة أو اللانشون المدخن، مع تناول الحبوب الكاملة مثل الفريك والبليلة والشعير والبرغل".

وأكمل البربري، " يجب شرب العصير المُغذي للكبد، مثل "الجزر والزنجبيل والبنجر"، مع التقليل من تناول الملح والطعام مرتفع الأملاح، واستبدال السكر بعسل النحل".

كما نصح أخصائي التغذية، بالاعتماد على البروتين من المصادر النباتية، مثل "المشروم"، وممارسة الرياضة أو المشي الخفيف 15 إلى 30 دقيقة يوميًا.

واختتم البربري، نصائحه، بالتشديد على ضرورة الاعتماد على الطعام المليء بمضادات الأكسدة ومضادات السرطان كأنواع التوت المختلفة والحبوب الكاملة والأوراق الخضراء والخرشوف والبروكلي والمكسرات النية و الشاي الأخضر.