اكتشاف طبي جديد يحمي #الأجنَّة من #الضمور المسبب للموت بالرَّحم

صورة تعبيرية

نيويورك: توصل علماء أمريكيون لدواء جديد قد يحمي الأجنة من الضمور المسبب للموت داخل الرحم، عن طريق أحد البروتينات التي قد تنجح فيما تفشل فيه المشيمة.

وأكد العلماء ارتباط مستوى مرتفع من بروتين محدد في المشيمة بانخفاض أوزان الأطفال بشكل خطير عند الولادة، وهو ما قد يسبب الوفاة.

ويعتقد الأطباء أن الأطفال الذين يولدون بأوزان منخفضة، لا يحصلون على ما يكفي من الأكسجين، والمواد الغذائية في الرحم، إلا أنهم لم يتمكنوا من تحديد سبب واضح لذلك، وتوفير علاج له.

ومؤخرًا توصل علماء من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس لإنتاج بروتين يسمى "humanin" قد يتزايد من أجل حماية الأطفال، عندما تفشل المشيمة في ذلك، ما يوحي بأن البروتين يمكن أن يُعطَى يومًا ما كملحق لإنقاذ حياة الأجنة التي يضعف نموها؛ بسبب قصور المشيمة.

وتقول الأبحاث العلمية: إن كيس الحماية الذي يتطور فيه الجنين، ويتلقى دماء الأم والأكسجين من خلاله، من الممكن ألا يعمل بشكل صحيح، فيُحرم الجنين جزئيًّا من العناصر الأساسية لنموه.

ويدعي العلماء أن بروتين "humanin" يحمل مفتاحًا لحماية الجنين؛ حيث يساعد في تكسير الكربوهيدرات، وتوصيل المواد الغذائية إلى الأعضاء والعضلات، كما أنه يعمل كآلية دفاع ضد الإجهاد التأكسدي، وهو جزء من عملية التمثيل الغذائي التي تطلق الجذور الحرة في الجسم.