دراسة حديثة: #التفاؤل يقلِّل فرص الإصابة بأمراض #القلب

أمراض القلب

نيويورك: الأشخاص المتفائلون الذين يتمتعون بنظرة إيجابية للمستقبل، أقل عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وفق ما أفادت به دراسة أمريكية حديثة.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة إلينوي الأمريكية، ونشروا نتائجها، في عدد اليوم (السبت31 مارس) من دورية (BMJ Open) العلمية.

وراقب الباحثون أكثر من 4900 شخص من أصل لاتيني وإسباني يعيشون في الولايات المتحدة، لكشف العلاقة بين التفاؤل وصحة القلب.

وقيم الباحثون صحة القلب والأوعية الدموية للمشاركين باستخدام مقاييس جمعية القلب الأمريكية، التي تشمل ضغط الدم، ومؤشر كتلة الجسم، ومستويات السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول في الدم، ومقدار الغذاء يوميًا، والنشاط البدني، وإدمان التبغ.

وقاسوا مستوى التفاؤل باختبار يتطلب الإجابة على عدد من الأسئلة التي تتطلب إجابات مثل "عادةً ما أتوقع الأفضل"، تتراوح درجات الاختبار من 6 درجات (أقل تفاؤلاً) إلى 30 (الأكثر تفاؤلاً).

ووجد الباحثون أن نقطة إضافية حققها المشاركون في اختبار التفاؤل ارتبطت مع انخفاض بنسبة 3% لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجدوا أيضًا أنّ المشاركين الذين يتمتعون بأعلى مستويات التفاؤل يميلون أيضًا لأن يكونوا أكبر سنًا أو متزوجين أو يعيشون مع شريك وأحسن تعليمًا وأكثر ثراءً.

وعلق قائد فريق البحث، البروفيسور روزالبا هيرنانديز، على الدراسة بالقول: إنها "أثبتت أنه كلما زادت مستويات التفاؤل لدى الكبار انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

واعتبر أن "التفاؤل والصحة القلبية الوعائية متوافقان، بغضّ النظر عن العمر أو الجنس أو مستوى الثقافة التعليم".