#السن المخلوعة يعاد زرعها مرة أخرى.. هكذا تحفظها

القاهرة: تعرض الأسنان لحادث ربما يؤدي إلى كسر جزء منها لكن في حالات أخرى قد تفقد السن كاملة، خاصة إذا تعرضت لإصابة أو صدمة شديدة في شيء لين، «كاوتش» مثلًا أو حتى صفعة باليد، عكس الأشياء الصلبة كالحديد التي تؤدي غالبًا إلى كسر جزء منها وليس خلعها كاملًا، فهل يمكن إعادة زرع السن المخلوع؟

هكذا تحتفظ بالسن المخلوعة
الدكتور أحمد الطاروطي، أستاذ جراحة الوجه والفكين بمعهد ناصر، ينصح بضرورة الاحتفاظ بالسن التي تعرضت للخلع كاملًا نتيجة التعرض لحادث أو صدمة، موضحًا أنه يجب حفظها حتى لا تفسد، عن طريق غسلها بالماء جيدًا بعد سقوطها، ثم توضع بعد ذلك تحت لسان المريض إلى أن يتم التوجه للطبيب.

أما إذا كان المريض لا يزال طفلًا وهناك خوف من بلع السن في حال وضعها أسفل لسانه، ففي هذه الحالة يوصي أستاذ جراحة الوجه والفكين بحفظها في كمية من اللبن، مبستر أو خالي الدسم، بحيث تُغطى كاملًا، لكن لا يجب ترك السن مدة أكثر من ساعتين.

إعادة زرع السن
لا بد من التوجه للطبيب على الفور لأنه يجب إعادة زرع السن المخلوعة خلال ساعة أو ساعتين بعد سقوطها، ويوضح «الطاروطي» أنه يتم علاج جذور السن وعمل حشو لها وتركيب جبيرة، ويساعد ذلك على تثبيتها في الفك مرة أخرى، مشيرًا إلى أنه إذا كان المريض لا يزال طفلًا فيتم تركيب غطاء للسن بعدما يتم 14 عامًا.