تحذير بريطاني: #أحمر_شفاه فيه "سم حارق"

أحمر شفاه

لندن: تحولت هدية بسيطة جلبتها أم بريطانية لطفلتها الصغيرة التي لم تتعد الثالثة من عمرها إلى كارثة صحية تجاوزت حدود الأسرة، وأشعلت جدلًا طبيًّا في مختلف أرجاء المملكة المتحدة.

القصة، كما روتها صحيفة "ذا صن" البريطانية، بدأت مع ملاحظة أم ثلاثينية، شغف نجلتها الصغيرة بتقليدها أمام المرآة ومحاولة وضع مساحيق تجميل على وجهها.
وأمام تكرار المشهد من قبل الفتاة الصغيرة، قامت الأم بشراء أحمر شفاه يفترض أنه يحمل علامة تجارية شهيرة، فضلًا عن إقرار نشرته الإرشادية المرفقة بخلوِّه من أي مواد كيميائية ضارة أو سامة.

استخدمت الفتاة هدية والدتها على الفور، فيما كانت في قمة سعادتها ومرحها، غير أن 24 ساعة فقط فصلت بين استخدام أحمر الشفاه، وبين ظهور طفح جلدي عنيف في معظم مناطق وجهها وبالأخص في الفم وحوله، قبل أن تفشل الصغيرة البائسة في تناول الطعام على مدار يوم كامل، ناهيك بشعورها بحالة هيجان جلدي مصحوب بارتفاع الحرارة، ما استدعى نقلها إلى المستشفى لإنقاذ الموقف.

وأثبتت التحاليل التي أجريت على أحمر الشفاه احتواءه على 6 مواد كيماوية حارقة بشدة، ما وضع الشركة المنتجة في حرج وسط اتهامات لها بالخداع والإضرار الطبي الجسيم.

وسارعت منظمات حقوقية معنية بحقوق المستهلك والأمان الصحي للمواطنين بتقديم بلاغات ورفع دعاوى قضائية ضد الشركة، وسط مطالب بسحب منتجاتها من الأسواق، وتعويض المتاجر والمستهلكين عن الأضرار التي تلحق بهم.