دراسة تكشف أسباب زيادة وزن الرجال بعد #الزواج

صورة تعبيرية

ميونيخ: كشفت دراسة طبية أجريت مؤخرًا عن أسباب زيادة أوزان المتزوجين بوتيرة سريعة، مقارنة بالوضع الذي كان عليه وقت أن كانوا عُزَّابًا.

وذكرت الدراسة التي نشرت نتائجها في صحيفة "بلوس وان" العلمية، أن الفحوصات أجريت على نحو 15 ألف شخص في أستراليا، بين عامي 2005 و2014، 74 بالمئة منهم متزوجون أو مرتبطون، وراقبت العادات الغذائية للمبحوثين والتغيرات التي تصيب أوزانهم.

وتوصل الباحثون إلى أن المتزوجين لديهم عادات غذائية صحية كثيرة مقارنة بالعزاب، منها تناول كميات أكبر من الخضراوات والفواكه، وتقليل الوجبات السريعة والتدخين والكحوليات، فإنهم يكونون أكثر عرضة لاكتساب المزيد من الوزن.

وعللت كاترين هانكي، بروفيسور الصحة العامة في جامعة جلاسجو نتائج الدراسة، بعدة عوامل، بعضها بعيد نسبيًّا عن العادات الغذائية.

وقالت هانكي لمجلة "نيوزويك": "أعتقد أن التفسيرات الواضحة لذلك أنك لم تعد أعزبًا، وهذا ربما يجعلك أقل اهتمامًا بإنقاص وزنك".

ويتفق معها خبير التغذية المتخصص في السمنة والنحافة، أرماندو جونزاليز، الذي تحدث لـ"نيوزويك" أيضًا، قائلًا: "الكثير من الناس (العزاب) لديهم الدوافع ليكونوا في صحة أفضل، ومظهر أكثر جاذبية من أجل الارتباط بشريك".

وأضاف: "بمجرد أن يصبح الأعزب مرتبطًا، يختفي الكثير من هذه الدوافع".

وبالتأكيد فإن هذا لا يعني أن الزيادة في الوزن مصير كل المرتبطين، حسب غونزاليز الذي يرى أن تجنب ذلك يتطلب استعادة دوافع الحفاظ على جسد رشيق.