8 نصائح للتعامل مع توتر #الأطفال خلال #الامتحانات

توتر الأطفال فى الامتحانات

نيودلهي: تفرض فترة الامتحانات على الأطفال ضغوطًا جبارة لا قبل لهم بها، كما تدفع الوالدين للضغط على أبنائهم للعمل بجد من أجل الحصول على درجات جيدة، لكن في بعض الأحيان يتحول التوتر إلى عقبة دون أداء أفضل خلال تلك الفترة، لذلك يتعين عدم الاستسلام لهذه الحالة، بل يجب استخدامها كوقود للعمل بجد من أجل تحقيق الأهداف.

وبسبب صعوبة هذه المهمة على الوالدين، قدّم موقع "بولد سكاي" الطبي في تقرير مجموعة من النصائح للوالدين للتغلب على حالة التوتر التي يمر بها أطفالهم خلال فترة الامتحانات، وهي كما يلي:

تأكّد أن طفلك يتناول كمية كافية من الطعام الصحي؛ لأن الشهية أول شيء يتأثر بالضغط النفسي والإجهاد. كما أنَّ تلك الحالة قد تدفعه إلى الإقبال على الوجبات السريعة غير الصحية، تناول وجبات تتكون من الفواكه والخضروات؛ لأنها تساعد كثيرًا في تجنب سوء المزاج بل وتقلص من الضغط الذي يعاني منه الطفل.

كما ينبغي إقناع طفلك بأخذ قسط كاف من النوم لا يقل عن 8 ساعات ليلة الامتحانات؛ ذلك لأن النوم الجيد ليلة الامتحان أكثر فائدة من مواصلة التحصيل الدراسي، خاصة إذا كان طفلك قد استعدّ جيدًا في الفترة التي تسبق الامتحانات.. النوم الكافي سيجعلهم أقل إجهادًا وأكثر استعدادًا لمواجهة الاختبار.

اعزل طفلك عن الأمور المنزلية والأمور الخاصة بمجتمعه؛ فالامتحان سوف ينتهي وحينها يستطيع العودة إلى حياته الاجتماعية.

اسأل طفلك عن المساعدة التي يحتاجها منك، وحاول تهيئة المنزل كي يكون بيئة دراسية جيدة، صمّم جداول لوقت الدراسة وضع أوراق اختبار لهم يمكنهم حلها، افعل هذا إذا كان طفلك يطلب منك ذلك، هذه وسيلة تحفيزية تجعله يشعر بأنك جاهز لمساعدته وقتما يطلب.

تحدث مع طفلك عن التوتر إذا كنت ترى أنه لا يتعامل بشكل جيد معه، ساعده على الشعور بالراحة من خلال التعرف على الأشياء التي ستحدث في يوم الامتحان،

اطرح عليه أسئلة من السنوات الماضية لحلها، ما يساعده على الثقة في مواجهة الامتحان.

شجّعه على ممارسة بعض التمرينات البدنية واللعب في الخارج مدة ساعة كل يوم؛ لأن ذلك سيقلل الضغط إلى أقل مستوى.

يساهم كثير من الآباء في زيادة حالة الضغط التي يشعر بها الأطفال وقت الامتحانات، يمكن تفادي ذلك بعدم إبراز مخاوفك، أكد لأطفالك أن الدرجات المنخفضة ليست نهاية العالم، حاول ألا تنتقد أخطاءهم وشجعهم في كل خطوة من خطوات استعدادهم، بمجرد الانتهاء من الامتحان لا تتحدث عنه كثيرًا، حاول تشجيعهم على التركيز في الاختبار التالي.

حاول أن تقدم لهم هدايا ولا ينبغي أن تكون غالية الثمن، فوجبة مفضلة لديهم أو مشاهدة فيلم محبب لهم سيزيد من معنوياتهم، هذا سيحفزهم للعمل بجدية أكبر.