عشرة أسرار عن فيتامين الوقاية من #تصلب_الشرايين ومكافحة ‎#الشيخوخة

فيتامين K

لندن: ربما سمعت كثيرا عن فيتامينات A، B، C، D،   E مع ذلك هناك فيتامينات عدة أقل شهرة، لكنها جوهرية لصحة الإنسان، منها فيتامين K.

تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أكد أن الدراسات السريرية، أشارت إلى أن تناول فيتامين K2 يساعد في تقليل هشاشة العظام، وهو المرض الذي تعاني منه السيدات مع التقدم في العمر.

وأوضح أنه يحسن أيضًا من صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يلعب دورًا مهمًا في الحدّ من تصلب الشرايين، ويسهم في منع فقدان مرونة الجلد ويقلل من الدوالي، ما يجعل منه مكملًا طبيعيًّا غير معروف لمكافحة الشيخوخة.

وتابع تقرير الصحيفة البريطانية "وفق مقال نُشر على موقع Healthista الطبي، فإن فيتامين K قابل للذوبان في الدهون، ما يجعله مفيدًا في تخثر أو تجلط الدم، ولفائدة صحة القلب والعظام والجهاز المناعي".

ولفت إلى وجود نوعين من هذا الفيتامين: الأول K1 الذي يوجد في الخضروات الورقية، مثل السبانخ والقرنبيط واللفت، أما الثاني فهو K2 الذي يوجد في اللحوم والبيض والأجبان والأطعمة المخمرة (مثل فول الصويا المخمرة) ومخلل الملفوف وبعض الجبن المخمر والزبادي.

وأضاف "الدور الرئيسي لفيتامين K1 ضمان تجلط الدم بشكل كاف، بينما يساعد فيتامين K2 في ضمان توجيه الكالسيوم إلى المناطق الصحيحة في الجسم، كما يسهم في تنشيط البروتينات التي تساعد على نقل الكالسيوم إلى العظام لضمان قوتها وكثافتها، ومنع وصوله إلى الشرايين الأمر الذي لو حدث يتسبب في تصلبها"، لافتًا إلى أنه ضروري لامتصاص فيتامين D الضروري لامتصاص الكالسيوم.

وكشفت دراسات حديثة أن نقص فيتامين K2 موجود في واحد من كل 3 أشخاص؛ وذلك بسبب سوء التغذية، ويزيد مستوى هذا النقص لدى المصابين بأمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، ولدى المسنين.

كما نبه إلى أن تناول بعض الأدوية مثل (ستاتينات) المخفض للكوليسترول، يمكن أن يستنزف مستويات هذا الفيتامين في الجسم، كما أن ضعف صحة الجهاز الهضمي يجعل النقص أسوأ.

وأوضح تقرير الصحيفة البريطانية أهمية وجود بكتيريا أمعاء جيدة لتحويل K1 إلى K2، مشيرًا إلى أن تناول المضادات الحيوية العالية يؤدي إلى سوء امتصاص فيتامين K2 من الطعام لأنه يضر ببكتريا المعدة.

وبيَّن أن أبرز علامات نقص هذا الفيتامين، ضعف صحة اللثة وتسوس الأسنان وضعف في العظام ومشكلات في القلب والنزيف بسهولة، ونصح النساء اللائي انقطع لديهن الطمث، بالاهتمام بتناول هذا الفيتامين بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، الذي يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام بنسبة 20%.

ونوه التقرير بأن أهم مصادر فيتامين K2 صفار البيض، صدور الدجاج، شرائح اللحم، كبد الدجاج، الجبن، واللحم المفروم.

ولفت إلى أن دراسات سريرية أجريت في 2013 أثبتت أن تناول 180 ملليجرام من فيتامين K2 في 3 جرعات منفصلة خلال اليوم، يساعد في تقليل فقدان العظام وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بما يحد من تصلب الشرايين.