جامعة الأمير سلطان تعقد منتدى #المرأة في علم البيانات

المرأة في علم البيانات

الرياض / عقدت جامعة الأمير سلطان بالتعاون مع جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة، منتدى (المرأة في علم البيانات) (WiDS)، الحدث العالمي حيث مثلت جامعة الأمير سلطان في المملكة العربية السعودية، ومنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بمقر الجامعة بالرياض.

ويهدف المؤتمر إلى زيادة تمثيل المرأة وتعزيز الاهتمام والمشاركة المهنية لها في مجال علم البيانات، كما يهدف إلى استعراض أحدث الأبحاث والممارسات في علم البيانات في الشرق الأوسط العربي وتبادل الأفكار وتشجيع التعاون بين مختلف التخصصات وربط الباحثين والممارسين الإقليميين بشبكات عالمية رائدة في مجال علم البيانات.

وقد أتاحت الجامعة الحديث عن علم البيانات في المنتدى بمشاركة متحدثات وعالمات من دول عربية وأخرى أجنبية في المؤسسات والشركات والمشاريع الناشئة في الأوساط الأكاديمية.

وقد افتتحت وكيلة الجامعة لفرع الطالبات الدكتورة ريـمه اليحيا المنتدى بكلمة أوضحت فيها أن علم البيانات من العلوم التي غيرت جميع جوانب حياتنا، حيث أدى دخول علم البيانات في بعض جوانب التقنية إلى تسهيل كثير من أمور الحياة . مضيفة أن لهذا العلم آثار بعيدة المدى في العديد من المجالات، سواء في البحوث الأكاديمية أو التطبيقية، أو في مجالات الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية .

وأكدت أن جامعة الأمير سلطان تفتخر بأن تكون رائدة من بين الرواد والقادة في التشجيع على استخدام التقنيات المتقدمة، كما يصبو هدف الجامعة إلى توفير تعليم ناجح ومسؤول مدى الحياة من خلال دمج التقنيات الحديثة، والتربوية، والقيم الإنسانية للتطوير من عملية البحث العلمي والاكتشاف والإنتاجية والقيادة وذلك من أجل حياة اجتماعية ذات معاني عميقة واوضحة.

وأضافت : يحتفي المؤتمر الذي نشهده اليوم بإنجازات المرأة ولاسيما تمكينها في مجال العلوم، من خلال مختلف المواضيع ، سواء كانت في التعليم أو المجتمع أو الأمن وصلتها بعلم البيانات.

وتضمن البرنامج حلقات نقاشية حول مستقبل علم البيانات في التعليم بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إلى جانب حضور عدد من المتحدثات من خارج الجامعة، ومن بينهن الباحثة الدكتورة هالة الشملان التي قدمت عرضا علميا بعنوان "علم البيانات والمعلوماتية الحيوية: الأهمية والمشاكل البحثية والتطبيقات" , كما يعد حقل علم البيانات مجالاً يحظى بالاهتمام في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو علم متعدد التخصصات ، ويعتبر أيضًا واحدًا من أهم المجالات الواعدة عالميًا.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة الأمير سلطان تعد أول جامعة تتناول موضوع علم البيانات في المملكة، وذلك بالتعاون مع معهد ستانفورد للهندسة الحسابية والرياضية في ستانفورد.