دراسة طبية: تناول #الخضروات والفواكه يقلل احتمالات الإصابة بـ #الاكتئاب

الخضروات والفاكهة

دبي: كشفت دراسة جديدة أن تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، يقلل من خطر إصابة الناس بالاكتئاب بنسبة 10 في المئة.

وأوضحت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في تقرير، أن دراسة أمريكية وجدت أن اتباع النظام الغذائي المسمى بـ DASH diet يقلل من احتمال تطور اضطراب الصحة العقلية بنسبة تصل إلى 11 في المئة.

ونقلت عن الباحثين قولهم: إن هؤلاء الذين يتبنون نظامًا غذائيًّا غربيًّا نموذجيًّا، الغني بالأطعمة المصنعة والسكر، هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وأشار الباحثون إلى، وجود حاجة إلى مزيد من الدراسات؛ لتحديد الصلة بين النظام الغذائي والصحة العقلية، لكنهم نوَّهوا بأن إجراء تغييرات بسيطة على نمط الحياة قد يكون أفضل من الدواء للسيطرة على مثل هذه الظروف.

وتشير دراسات سابقة إلى، أن تناول الكثير من المنتجات الطازجة يعود بالنفع على الصحة النفسية للأشخاص من خلال تحسين مزاجهم، ما يعطيهم مزيدًا من الطاقة، ويساعدهم على التفكير بوضوح. 

وبيَّنت الصحيفة البريطانية أن النظام الغذائي DASH diet هو طريقة أكل غنية بالفواكه والخضروات والمكسرات، واللحوم الخالية من الدهون والحبوب والأسماك، كما أنه فقير في الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والملح واللحم الأحمر.

وإلى جانب أن هذا النظام مرتبط بصحة عقلية أفضل، فإنه يحظى بدعم من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم؛ لمنع ومكافحة ارتفاع ضغط الدم.