دراسة حديثة: #الدماغ_البشري يُصاب بالشيخوخة في سن الـ25

صورة تعبيرية

لندن: أظهرت دراسة أعدتها الباحثة بجامعة لانكستر الإنجليزية أنيتا ستيفانوفسكا، أنّ الدماغ البشري يُصاب بالشيخوخة بعد سن الـ25.

وأرجعت الدراسة، ذلك، إلى أنّ السائل النخاعي المتواجد في الدماغ والنخاع الشوكي يغير سرعة حركته لدى من يتخطون منتصف العشرينات، مُشيرة إلى ارتباط التنفس ومعدل ضربات القلب بالتغيرات في حركة السائل النخاعي، والتي ترتبط بدورها مع حالات شائعة مثل التصلب المتعدد وارتفاع ضغط الدم، وفق "روسيا اليوم".

وأوضحت أنيتا، أنّ النتائج الأولية أتت بأدلة على ضعف حركة السائل النخاعي لدى المشاركين في الدراسة فوق سن الـ25" ،لافتة إلى أن شيخوخة الدماغ قد تبدأ في وقت سابق مما كان متوقعًا.

وتابعت: "الدراسات المستقبلية يمكن أن توفر المزيد من الاكتشافات عن مختلف الأمراض العصبية والشيخوخة ذات الصلة، موضحة، أنه ليس معروفًا حتى الآن مدى ارتباط التغييرات في حركة السائل النخاعي باضطرابات الدماغ التي تؤثر على كبار السن، مثل الخرف.

وتشير البحوث السابقة إلى، أنّ حجم ووزن الدماغ يبدآن في الانخفاض بنحو 5% في العقد الواحد عندما يصل الشخص إلى سن الـ40.

وأشارت أنيتا، إلى، أنّ النتائج التي تم التوصل إليها تحتاج إلى إجراء المزيد من البحوث وأنها "قد تفتح آفاقًا جديدة في فهم وتشخيص الأمراض العصبية المختلفة والشيخوخة ذات الصلة لتحسين إجراءات التشخيص للمرضى".