انتبه.. لا تنس نصيبك اليومي من #النحاس

صورة تعبيرية

سيدني: يغفل البعض حاجة الجسم اليومية لمعدن "النحاس" الذي يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الميلانين وأنسجة معينة وبعض الإنزيمات، وتشكيل الهيموجلوبين والكولاجين. 

كما أنَّ هذا المعدن ضروري في الحفاظ على صحة العظام وتعزيز جهاز المناعة وتشكيل الأوعية الدموية. ويساعد النحاس أيضًا في تنظيم ضربات القلب، وتقليل أعراض التهاب المفاصل، وزيادة خلايا الدم الحمراء، وتقليل الكوليسترول، كما يوازن عمل الغدة الدرقية. 

ويتسبب نقص هذا المعدن المهم في الجسم في هشاشة العظام، وانخفاض درجة حرارة الجسم، وفقر الدم، وانخفاض خلايا الدم البيضاء، والعيوب الخلقية، واضطرابات الغدة الدرقية، وانخفاض تصبغ الجلد. 

لذلك ينصح المتخصصون بأهمية تناول الكميات التي يحتاجها الجسم من النحاس يوميًا. وتشير التقديرات إلى، أنَّه ينبغي للبالغين الذين يتجاوزون سن 19 سنة تناول حوالي 900 ميكروجرام من هذا المعدن يوميًا. وتحتاج الأمهات الحوامل والمرضعات ما بين 1000 إلى 1300 ميكروجرام.

ونظرًا لأهمية هذا العنصر الغذائي، يوضِّح موقع "بولد سكاي" المتخصّص في الشئون الطبية في تقرير أهم الأطعمة الغنية بهذا المعدن كما يلي:

الأطعمة البحرية، مثل الاستاكوزا والسلمون والتونة والسردين والحبار، غنية بالنحاس. فمثلًا يحتوي 100 جرام من المحار على 7.2 ملليجرام من النحاس، و100 جرام من سمك التونة تحتوي على 0.1 ملليجرام، و100 جرام من سمك السلمون تحتوي على 0.1 ملليجرام، كما يحتوي 100 جرام من السردين على 0.3 ملليجرام.

كما يتضمن 100 جرام من البيض 0.2 ملليجرام من النحاس. ما يعني أن تناول بيضة واحدة في اليوم يمكن أن يمدّ جسمك باحتياجك من هذا المعدن المهم.

كما أن تناول الدجاج أو الديك الرومي أو كبد البقر يمكن أن يوفّر لك احتياجاتك من هذا المعدن المهم، فكل أونصة (28.4 جرام) من كبد البقر تحتوي على 4049 ميكروجرام من النحاس. وكل 100 جرام من لحم البقر تمدك بـ 14.3 ملليجرام منه.

وتحتوي الأعشاب المجففة مثل الزعتر على كميات صغيرة من النحاس، لكن التوابل مثل الخردل والقرنفل ومسحوق الفلفل الحار والكمون والكزبرة والزعفران والكاري ومسحوق البصل تحتوي على كميات أعلى.

أما أهم الفواكه الغنية بالنحاس ثمار الليمون والجوافة والأناناس والمشمش والموز، بينما الخضروات الغنية بهذا المعدن فهي الفجل وفول الصويا والمشروم والفاصوليا.

ويمكن لكوب من اللفت الأخضر المطهو أن يمدك بـ 0.36 ميكرو جرام من النحاس، بينما يحتوي كوب من نبات الهليون على 0.25 ميكروجرام من النحاس. وتعتبر الطماطم المجففة بالشمس مصدرًا ممتازًا للنحاس؛ حيث أن كوبا واحدًا منها يمدك بـ 768 ميكرو جرام منه.

وتحتوي المكسرات مثل الكاجو واللوز والبندق والفول السوداني والصنوبر والجوز والفستق على كميات عالية من النحاس. كما يمكن لقطعة شيكولاتة داكنة تزن أونصة أن تمدك بـ 500 ميكروجرام من هذا المعدن.

وتوفر البذور الصالحة للأكل مثل بذور السمسم والكتان ودوار الشمس والبطيخ واليقطين كميات معقولة من هذا المعدن المهم. فمثلًا 100 جرام من بذور السمسم توفر لك 4.1 ميكروجرام من النحاس.