الدكتور حاتم زغلول.. مصري ابتكر #الواي_فاي في #كندا

الدكتور حاتم زغلول

مونتريال: ربما لا يعرف الكثيرون في الوطن العربي، أنَّ مخترع خدمة "الواي فاي" المستخدمة حاليًا على نطاق واسع، عربي من مصر، وهو الدكتور حاتم زغلول.

وقال الدكتور زغلول: إنه في عام 1989 كان يعمل في شركة اتصالات كندية بعد هجرته من مصر في 1983، وأنه توصل إلى "الواي فاي" بالتعاون مع زميله الدكتور ميشيل فتوش، موضحًا أن دراسته للهندسة وعمله في مجال البترول ساعداه في التوصل لهذا الاختراع، وفقًا لـ"العربية".

وأضاف، أنَّ الشركة الكندية طلبت منهما التوصل إلى وسيلة للارتقاء بالهواتف المحمولة وزيادة سرعة الإنترنت، ووقتها كانت الأجهزة تعمل بخدمة "التو جي"، وبالفعل توصلا إلى "الواي فاي"، عن طريق دراسة وتأثير الموجات الكهرومغناطيسية التي تستطيع نقل البرامج والمعلومات والصور، وطلبا من الشركة تصميم هواتف جديدة تناسب التكنولوجيا التي توصلا لها، تم التوصل لها من خلال ما يعرف بـ "WOFDM "، والتي بنيت عليها قاعدة الواي فاي، وتتيح الاتصال اللاسلكي عالي السرعة بين الأجهزة الإلكترونية وبعضها مثل الحواسيب الشخصية والهواتف المحمولة.

وأشار إلى، أنهما حصلا على براءة اختراعهما في الولايات المتحدة وكندا، وسجلاه باسمهما، وأسّسا شركة لتسويقه بمساعدة مساهمين كبار وشركات كبرى، وفي عام 1991 تم الإعلان رسميًا عن اختراع "الواي فاي"، وتصميم الهواتف تعمل بالخاصية الجديدة، وفي 1993 أعلن عن أول هاتف يعمل بـ"الواي فاي"، وبعدها تم تطوير الخدمة والهواتف لتعمل بسرعة الـ"ثري جي" في 1998، وأعلن عن تصنيع أول محمول يعمل بذلك في 2000.

وأضاف، أنه تمّ تكليفه مجددًا بالبحث عن وسيلة لتسريع الإنترنت والواي فاي، وبالفعل توصل مع زملائه إلى "الفور جي"، المستخدمة حاليًا.

والدكتور زغلول من مواليد محافظة الجيزة 1957، ودرس الهندسة الإلكترونية في كلية الهندسة جامعة القاهرة، وتخرج فيها 1979، وعمل في إحدى شركات البترول الكبرى، ثم هاجر إلى كندا في 1983.