علماء يبتكرون علاجًا جديدًا يقضي على #آلام_المفاصل والغضروف

المفاصل

كاليفورنيا: توصل علماء من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إلى نوع جديد من الأدوية يُعتقَد أنه سيقضي بالكامل على آلام المفاصل التي تؤرق ملايين البشر.

ويستطيع الدواء الجديد الذي يحقن في المريض -وفقًا لروسيا اليوم- إنهاء آلام الملايين الذين يعانون من التهابات المفاصل؛ إذ يُستعَاض به عن عمليات تبديل مفاصل الورك والركبة.

ويجري مبتكرو العقار الجديد حاليًّا اختبارات سريرية على المرضى الذين يعانون من التهابات المفاصل، بعدما نجحوا في تجربته على الفئران وبعض الخلايا البشرية، وكانت النتائج إيجابية.

ويتكون الدواء المبتكر من البروتين الذي يحفز الغضروف على التجدد، ويخفف التهاب المفصل، كما يسمح بتأجيل أو إلغاء العمليات الجراحية المقررة التي لها مخاطر عديدة وأعراض جانبية مختلفة.

ويتوقع العلماء أن يغير الدواء الجديد جذريًّا أسلوب علاج التهاب المفاصل، علاوةً على إمكانية استخدامه في علاج التهابات أخرى؛ منها الالتهابات شبه الروماتيزمية، وستتوقف بموجبه أدوية المسكنات التي تعمل على تخفيف مستوى الألم فقط، ولها أعراض جانبية عديدة، مثل قرحة المعدة، وارتفاع ضغط الدم، حتى الجلطة الدماغية.

ويقول الدكتور دينيس يفسيينكو أحد مبتكري الدواء: إن طريقة العلاج به تكون بحقن بعض جزيئاته في الغضروف مباشرةً، مؤكدًا أن هذا يكفي لتجديد الغضروف وتخفيف الألم في وقت واحد.

ورصد العلماء عند اختبار العقار على خلايا الغضروف البشري في المختبر، تكاثرها بسرعة، وعندما اختُبِر على الفئران المخبرية التي تعاني من تلف غضروف رُكبها، أظهر الدواء فاعليته في علاج الإصابات الشديدة أيضًا.