موقع طبي للمقبلين على #الريجيم: احذروا 3 مشروبات

عصائر الفاكهة

باريس: نشر موقع "medisite" الفرنسي تقريرًا نصح فيه المقبلين على اتباع أحد أنظمة الحمية الغذائية "الريجيم"، بتجنب عدة مشروبات قد يؤدي تناولها إلى الفشل في فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر، أو لأنها تساعد على تخزين الدهون بالجسم.

ونقل الموقع عن آن جيلوت اختصاصي التغذية، القول: "يجب أن نكون حذرين من 3 مشروبات عند اتباع نظام غذائي، خاصةً مع الإقبال على فصل الصيف الذي يكون فرصة لفقدان الوزن".

وأوضح جليوت، أن خفض السعرات الحرارية ضروري لفقدان الوزن، لكن يجب توخي الحذر؛ فليست الأطعمة وحدها تحتاج إلى متابعة ورصد؛ لأن المشروبات أيضًا ضارة، ويمكن أن تكون أخطر على متبعي الريجيم من الأطعمة.

المشروبات الغازية

أول هذه الأنواع المشروبات الغازية؛ فعلبة من الصودا بطعم الكولا الشهير، تعادل 7 قطع من السكر، ولها أيضًا تأثير في نسبة السكر في الدم، كتناول نوع الحلوى أو الشوكولاته، كما يوضح جيلوت.

وأشار خبير التغذية إلى أن المشروبات الغازية "اللايت" لها ذات التأثير؛ فالاعتقاد بأنه يمكن شرب الكثير منها خطأ.

وقد ذكرت دراسة نُشرَت في ديسمبر 2014 أن المشكلة تكمن في الطعم الحلو. ورغم أنه لم يتم العثور على سبب بعد، لكن العلاقة بين زيادة الدهون في الجسم لدى الذين يعانون من السمنة المفرطة واستهلاك المشروبات الحلوى؛ مؤكدة.

المياه المنكهة

يجب على من يسعى إلى فقدان الوزن، التوقف عن هذه المشروبات فورًا، كما يقول خبير التغذية، موضحًا أن ملعقة كبيرة من هذه المشروبات تعادل قطعتين من السكر.

عصائر الفاكهة

إذا كنت تعتقد أنه يمكن شرب عصير الفواكه بكثرة لأنه صحي، فأنت على حق تمامًا، لكن كن حذرًا؛ فعصير الفواكه يزيد الوزن. ولتحقيق التوازن عليك تناول الفاكهة بعد ذلك.

ويقول جيلوت: "منطقيًّا، الفواكه جيدة بالنسبة لك. نعم، لكنها تحتوي على السكر. نحن نميل إلى شرب العديد من العصائر في اليوم؛ لأننا نرى أنها صحية، ولا يمكن أن تضرنا، لكن تناول السكر -ولو كان طبيعيًّا- على هيئة شراب يجعل الجسم يمتصه بسرعة جدًّا؛ ما يعزز تخزين الدهون".

وأوضح، أن التركيز على تناول الفاكهة كلها أفضل؛ لأنها تحتوي على الألياف التي تبطئ استيعاب السكر، مؤكدًا: "إذا أردت شرب عصير الفاكهة لا يجب أن يتعدى 3 أكواب يوميًّا، مع الحرص على تحضيرها في المنزل، وتجنب المنتجات الصناعية، وتناول ثمرتين كاملتين من الفاكهة خلال النهار".