انطلاق الملتقى الأول لموهوبي الرياض غدًا

موهوبو الرياض 2018م

الرياض: يفتتح مدير عام التعليم بمنطقة الرياض، حمد بن ناصر الوهيبي، غدًا الإثنين، الملتقى الأول "لموهوبي الرياض 2018م"، الذي تنظمه إدارة الموهوبين بمقر كليات المعرفة بالدرعية.

وأوضح مدير إدارة الموهوبين بالمنطقة، الدكتور محمد العقيّل، أن الملتقى الذي سيستمر يومين، يأتي تلبية لتطلعات المملكة للتحول إلى مجتمع المعرفة في ضوء خطة التحول الوطني 2020، وذلك باستقطاب المختصين والمهتمين بمجال الموهبة لمواكبة أحدث التوجهات العالمية، وفي إطار دعم وتشجيع الممارسات الإبداعية المتميزة في مجال التعرف على الموهوبين ورعايتهم بمشاركة عدد من المتحدثين من المملكة والخليج العربي.

من جانبه، أوضح مدير ملتقى موهوبي الرياض، الدكتور مبارك آل سيف، أنّ الملتقى يعد الأول من نوعه على مستوى الموهوبين في المملكة؛ إذ يستهدف تطوير برامج الموهوبين في التعليم العام، مشيرًا إلى أن التوصيات العلمية التي تتمخض عن هذه الملتقيات العلمية النوعية تُسهم في رفع كفاءة العمل وتعزيز الإبداع في الميدان التعليمي، حيث حظي بتسجيل عدد كبير من المختصين والمهتمين.

وأضاف، أن الملتقى يشتمل على عدد من المحاور، حيث سيطرح الدكتور إبراهيم الحميدان في اليوم الأول في محور "إثراء الموهوبين" ورقة علمية لمعرفة مستوى التفكير التأملي لدى الطلاب الموهوبين على مقياس لا زنك وولسون.

فيما يتناول الدكتور كرامي أبو مغنم دور نموذج تقني في تحفيز جانبي الدماغ لدى الطلاب الموهوبين، في حين يناقش الدكتور عدنان القاضي من جامعة مملكة البحرين استخدام برنامج STEAM للعلوم والرياضيات في إثراء الموهوبين.

وفي المحور الثاني "إرشاد الموهوبين" يحلل الدكتور محمد النذير السمات الجرافولوجية للطلاب الموهوبين المشاركين في أولمبياد الرياضيات، فيما سيطرح سعود القحطاني الحاجات الإرشادية للطلاب الموهوبين.

وفي المحور الثالث "الشراكات المجتمعية في مجال الموهوبين" يقدم الدكتور خالد الثبيتي نموذجًا مقترحًا للشراكة في برامج الموهوبين بين التعليم العالي والعام، وسيناقش الدكتور عصام عبدالرزاق الشراكة المجتمعية في برامج الموهوبين في ضوء الخدمة الاجتماعية، فيما سيعرض الباحثان محمد الدوسري وخالد البارقي الفرص والتحديات في الشراكة المجتمعية في مجال الموهوبين.

كما يتضمن الملتقى في يومه الثاني ثلاث دورات تدريبية مصاحبة وهي دورة مهارات التعامل مع الطلاب الموهوبين، ودورة الطالب القائد، ودورة ريادة الأعمال.