#الشورى يطالب #الهلال_الأحمر بآلية لدخول #المنشآت_النسائية

مجلس الشورى

الرياض: يصوت مجلس الشورى، خلال جلساته العادية، على عدد من الملفات الهامة؛ منها توصيات اللجنة الصحية، وتتضمن وضع آلية لدخول المنشآت النسائية في حالات الإسعاف الطارئة.

ففي الجلسة الثامنة عشرة يوم الإثنين المقبل، يصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1437/1438هـ، ومن أبرزها التوسع في برامج التعاون العلمي والتقني مع المؤسسات العالمية الرائدة، واستقطاب وتوطين الكفاءات البحثية العالمية المتميزة، وتبني برامج علمية لاستقطاب الباحثين.

كما يصوت المجلس على توصيات اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1437/1438هـ، ومن أبرزها مطالبة الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتبني آلية فعالة لدخول المنشآت النسائية في حالات الإسعاف الطارئة؛ لضمان تقديم الخدمة الضرورية العاجلة في وقتها.

وتناقش الجلسة تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن التقرير السنوي لهيئة حقوق الإنسان للعام المالي 1437/1438هـ، ومن أبرز توصياتها ضرورة تنسيق الهيئة مع وسائل الإعلام لتفادي نشر المعلومات الخاطئة عن القضايا والأشخاص المتعلقين بها قبل الانتهاء من إجراءات التحقق منها، والإسراع بإنهاء الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

كما يصوت بعد ذلك على توصيات بإصدار المواصفات القياسية اللازمة لما يتم استيراده أو تصنيعه محليًّا لاستخدامات مشروعات توليد الطاقة الشمسية والهوائية وغيرهما من مصادر الطاقة البديلة للمملكة.

وفي الجلسة العادية التاسعة عشرة يوم الثلاثاء المقبل، يصوت المجلس على توصيات للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي لمؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية، ومن أبرزها مطالبة المؤسسة بدراسة إمكانية التوسع في فتح مراكز داخل المدن الرئيسية لاستقبال الأمتعة وإنهاء إجراءات السفر.

كما يصوت على توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة، ومن أبرزها دراسة تأسيس صندوق لتمويل الصادرات السعودية، والعمل على تحقيق التكامل والتنسيق بين هيئة تنمية الصادرات والممثليات التجارية السعودية لزيادة حجم الصادرات السعودية.

وكذلك مناقشة تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام مكافحة السمنة، المقدم من عدد من أعضاء المجلس السابقين والحاليين، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام هيئة الأمومة والطفولة.

وخلال الجلسة العشرين يوم الأربعاء المقبل، يصوت المجلس على توصيات لجنة النقل والاتصالات بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لوزارة النقل، ومنها مطالبة الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية للتوسع في برنامج فتح وصيانة الطرق الترابية، بالتعاقد مع القطاع الخاص في كافة مناطق المملكة.

كما يصوت المجلس على توصيات للجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لبرنامج "كفالة"، ومن أبرزها مطالبة البرنامج بدراسة المعوقات التي تحول دون وصول أصحاب المنشآت إلى التمويل اللازم لمشروعاتها، من خلال البنوك المشاركة في البرنامج، وتبني مبادرات موجهة لتشجيع ودعم المشروعات النسائية الصغيرة والمتوسطة.