#الإسكان تطلق الدفعة الثانية من #برنامج_سكني لـ2018 بـ20 ألف منتج

وزارة الإسكان

الرياض: أطلقت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، الدفعة الثانية من برنامج "سكني" لعام 2018م، بإجمالي يصل إلى 20 ألفًا و514 منتجًا سكنيًّا وتمويليًّا، تتوزع على جميع مناطق المملكة.

وتأتي الدفعة الثانية ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الجاري البالغة 300 ألف منتج سكني.

وأوضحت الوزارة -خلال مؤتمر صحفي عُقد في الرياض، اليوم الخميس- تفاصيل المنتجات السكنية وتوزيعها الجغرافي، مشيرةً إلى أن الدفعة الثانية تشمل تخصيص 6 آلاف و694 وحدة سكنية تحت الإنشاء "البيع على الخارطة"، بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، موزعة على الرياض بعدد (6 آلاف و498) وحدة، والمنطقة الشرقية (196) وحدة، بالإضافة إلى 600 وحدة جاهزة موزعة على منطقة القصيم (100) وحدة، والمنطقة الشرقية (500) وحدة سكنية.

كما تشمل الدفعة 8 آلاف و300 قرض عقاري، موزعة على مناطق المملكة كالتالي: الرياض 2352، ومكة المكرمة 1474، والمدينة المنورة 749، والقصيم 757، والمنطقة الشرقية 1065، وعسير 676، وتبوك 311، وحائل 18، والحدود الشمالية 250، وجازان 196، ونجران 28، والباحة 173، والجوف 251 قرضًا عقاريًّا، إضافة إلى توزيع الأراضي المطورة المجانية البالغ عددها 4 آلاف و920 قطعة أرض موزعة على الرياض 25، ومكة 3 آلاف و519، والشرقية 1014، وجازان 123، والجوف 239 أرضًا.

وقال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي: إنه بدءًا من اليوم، يمكن لأي متقدم موجود ضمن قوائم الصندوق العقاري، معرفة موعد حصوله على القرض العقاري، كما أن أي مواطن في قوائم الصندوق ولديه الجهوزية للاستفادة من قرضه؛ يمكنه تسريع الحصول على القرض، وإصدار الموافقة فورًا؛ وذلك بزيارة الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقارية.

وأضاف: أن الهدف من هذه الخدمات التي تم الإعلان عنها اليوم، يتمثل في تسهيل وتسريع حصول المواطنين على القروض العقارية، وتسهيل الإجراءات وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها الصندوق، مؤكدًا أن ذلك يأتي امتدادًا للخدمات التي تم تقديمها مسبقًا كمبادرة تحويل التمويل العقاري القائم إلى مدعوم وغيرها من الخدمات التي تم إقرارها من مجلس إدارة الصندوق.

من جانبه، قال المشرف العام على برنامج التطوير العقاري في وزارة الإسكان "سراقة الخطيب"؛ إن المنتجات السكنية التي تم الإعلان عنها اليوم تلبّي رغبات شريحة كبيرة من الأسر، بإتاحة كافة الخيارات أمام المواطنين والمواطنات، مشيرًا إلى أن الدفعة الثانية ركزت على المناطق الأكثر احتياجًا وذات الكثافة العالية؛ حيث تم تخصيص ما يصل إلى 66% من المنتجات لمنطقتي الرياض ومكة المكرمة، مع تأكيد توزيع المنتجات في كل دفعة على بقية المناطق بهدف سد الاحتياج، وتلبية الطلب.

وأكد أن الوزارة عبر شراكاتها مع القطاع الخاص، تراعي معايير الجودة في البناء والسعر المناسب في جميع الوحدات السكنية؛ حيث تراوح أسعارها بين 250 ألف و700 ألف ريال، موضحًا أن الوزارة تواصل من خلال المعارض التي يتم الإعلان عنها شهريًّا -سواء للفلل الجاهزة، أو الوحدات تحت الإنشاء- تقديم الخيارات السكنية المتنوعة للمواطنين؛ وذلك لتلبية رغباتهم واستكمال إجراءات حجز وحداتهم السكنية.

وأشار إلى، أنه خلال الأيام المقبلة، سيتم إطلاق مزيد من المعارض في مختلف مدن المملكة، إضافة إلى استمرار تسليم الوحدات السكنية الجاهزة والأراضي المطورة المجانية في مختلف مناطق المملكة.

يذكر أن المرحلة الثانية من برنامج "سكني 2018" تشمل تخصيص 300 ألف منتج سكني وتمويلي؛ منها 125 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف أرض سكنية مطورة تقدم من دون مقابل، إضافة إلى 100 ألف تمويل مدعوم الأرباح بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.

ودعت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، المواطنين إلى زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني" sakani.housing.sa؛ للاطلاع على الأسماء المخصص لهم لهذا الشهر، وكذلك زيارة بوابة الدعم السكني "إسكان" eskan.gov.sa والبوابة الإلكترونية لصندوق التنمية العقارية redf.gov.sa، لاستكمال وتحديث بياناتهم ليتم خدمتهم بسرعة.