تعرف على تفاصيل الرحلة التجريبية لـ #قطار_الحرمين السريع

قطار الحرمين

الرياض: أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) المالك للبنى التحتية لمشروع قطار الحرمين السريع، عن إجراء رحلة تجريبية لكامل المسار ضمن البرنامج التجريبي لقطار الحرمين، صباح اليوم (الخميس) بين مكة المكرمة والمدينة المنورة (ذهابًا وإيابًا).

وفيما يبلغ طول الشبكة الكهربائية المزدوجة التي تربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة 450 كيلومترًا؛ فقد تم دعوة رئاسة شؤون الحرمين، والقطاعات الأمنية في مكة، ووزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر، إلى المشاركة في الرحلة التجريبية للقطار.

وانطلقت الرحلة صباحًا باتجاه المدينة المنورة، ثم العودة إلى محطة مكة المكرمة مساء، بحسب ما أوضحه المدير العام لمشروع قطار الحرمين السريع محمد فدا، ضمن التعاون المستمر بين الإدارات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، وتأكيد التواصل مع الجهات ذات العلاقة بمشروع قطار الحرمين السريع.

وأكد أن الرحلات ستستمر للاطمئنان على البرنامج التجريبي بكامل أجزائه استعدادًا للتشغيل التجاري الذي سيعلن عنه بعد التأكد من الجاهزية الكاملة للتشغيل.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع قطار الحرمين السريع نفذته حكومة خادم الحرمين الشريفين بهدف توفير وسيلة نقل آمنة وسريعة للمواطنين والمقيمين وفق المواصفات العالمية.

كما يقدم خدمة التنقل للحجاج والمعتمرين بين المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) خلال مواسم الحج والعمرة.

ويشتمل المشروع على 5 محطات للركاب في مكة وجدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ والمدينة المنورة. ويتكون القطار الذي تصل سرعته إلى 300 كيلومتر في الساعة، من 4 عربات لدرجة الأعمال، و8 عربات للدرجة الاقتصادية، وعربة للطعام، وسعة القطار الواحد 417 راكبًا.