تقرير طبي يوصي بتجنب 10 أطعمة للوقاية من #التهاب_المفاصل

التهاب المفاصل

نيودلهي: أصبح التهاب المفاصل مرضًا شائعًا تتمثل خطورته في أنه قد يصل إلى درجة تؤثر على حركة المريض وتنقلاته وأداء وظائف حياته اليومية.

وعادة ما ينصح الطبيب المصابين بالتهاب المفاصل بتعليمات محددة وأدوية معينة للتخفيف من وطأة المرض ومنع تطوره، لكن موقع بولد سكاي يوصي في تقرير، بالامتناع عن 10 أطعمة تتسبب هذه الالتهابات أو زيادتها.

- رغم أن الطماطم تستخدم بكثرة في وجباتنا، سواء في السلطة أو منتجات مثل الصلصة أو الكاتشب، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن مركبات معينة بها تسبب التهاب المفاصل.

- تعد المشروبات الغازية الشعبية، كالصودا والعصائر المعبأة، أحد أكثر مسببات الالتهابات بسبب المحليات الصناعية المضافة إليها، الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية يرفع مستوى حمض اليوريك في الدم ما يسبب التهاب المفاصل.

- كما ينبغي تجنب السكر المكرر في حال الرغبة في تجنب التهاب المفاصل، لأن المحليات الصناعية والمخبوزات المحلاة بالسكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة التي تضغط على الركبتين.

- تجنب أيضًا الدقيق المكرر الموجود في الخبز الأبيض والمكرونة، لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بما يؤدي إلى إنتاج الجسم مواد كيميائية تسمى السيتوكينات التي تمثل في طبيعتها حالة من الالتهابات.

- يتعين أيضًا تجنب الأطعمة المقلية لأنها مسؤولة بشكل عن التهاب المفاصل المزمن، وذلك بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية أوميجا 6.

- كذلك البروتين الموجود في منتجات الألبان مسبب قوي لالتهاب المفاصل، ويمكن الاستعاضة عنه ببروتين من أطعمة نباتية.

- يؤدي تناول اللحوم المصنعة إلى هذا المرض بسبب كمية الدهون والسعرات الحرارية الموجودة فيها.

- تناول الذرة وزيت الذرة يؤدي لالتهاب المفاصل بسبب احتوائها على الأحماض الدهني أوميجا 6 التي تزيد من الالتهابات.

- ينضم محسن الطعام المعروف باسم جلوتامات أحادية الصوديوم (إم إس جي) والذي يضاف إلى أنواع الحساء المختلفة والتوابل والبهارات والحبوب، إلى قائمة مسببات التهاب المفاصل.

- قد يكون تناول أكثر من 3 فناجين قهوة ساخنة يوميًّا أمرًا سيئًا لركبتيك. ويمكن استبدالها بالشاي الأخضر أو الأسود.