#خبير_أغذية: حفاظًا على صحتك.. 8 وجبات لا تأكلها من #المطاعم

وجبات لا تأكلها من المطاعم

باريس: رغم أنَّ العديد يحبون تناول الطعام على مائدة الوجبات السريعة بأنواعها وأشكالها المختلفة التي تعفيهم من مجهود تحضير الطعام، وكذلك بسبب نكهتها المميزة، حذر موقع "medisite" من تناول عدة وجبات من المطاعم لخطرها على صحة الإنسان.

ورصد الموقع الناطق بالفرنسية في تقرير 8 أنواع من الأطعمة تعتبر قنابل موقوتة إذا تناولها الشخص من المطعم؛ بسبب الدهون، أو السكريات الكثيرة، أو قلة النظافة، داعيًا إلى تجنبها.

السَلطات

السلطات ليست أفضل خيار لتناولها في المطعم، عدم نظافتها بشكل جيد يمكن أن يسبب داء المقوسات، هو تلوث (عدوى) يسببه كائن حيّ طفيلي أحاديّ الخلية يؤثر على العديد من أعضاء الجسم المختلفة، عادة تشمل الجهاز التنفسي، وقد يسبب الالتهاب الرئوي.
ويقول أخصائي التغذية رافائيل جرومان: "يجب على النساء الحوامل والمصابين بمتلازمة كروموزوم إكس الهش تجنب السلطات في المطاعم بشكل خاص"، وينصحهم باللحوم المطهوة جيدا مع الخضار.

الكباب

لماذا يفضل عدم تناول الكباب من المطاعم؟ غالبا ما تكون هناك مشاكل صحية مع اللحوم والصلصات، وفي المطاعم يوجد الكثير من المخالفات فيما يخص معايير النظافة التي حددتها السلطات الصحية، خاصة خلال إعداد هذه الوجبة.

البطاطس المقلية

إذا كان هناك طبق واحد عليك ألا تطلبه من الطعام، فهو البطاطس المقلية! "1/3 البطاطس المقلية تكون عبارة عن دهون، ووفقا لأخصائي التغذية يفضل تناول البطاطس المسلوقة في الماء أو الناضجة في الفرن.

البرجر

البرجر من الوجبات الشهيرة والمنتشرة، وغالبا ما تكون موجودة على قائمة المطاعم، لكن جرومان يحذر من أنه، حتى وإن كانت معظم المطاعم تقدمه، فهذه الوجبة ليس الخيار الجيد، حيث إنها فائقة السعرات الحرارية بسبب كمية الخبز والجبن والصلصات، ويؤكد أن اللحوم المشوية خيار أكثر حمية بكثير.

ستيك اللحم أو "التارتار"

إذا كنت من محبي هذه الأكلة، فمن الأفضل تجنب تناولها في المطعم، تارتار وجبة من اللحوم أو الأسماك تتطلب نظافة عالية جدًا، وهذا لا يتوفر غالبًا في المطاعم.
ويقول جرومان، إعداد التارتار غالبًا يكون قبل طلب الزبون، وهذا يزيد من خطر التلوث البكتيري، وبالتالي التسمم، إذا كنت من عاشقي هذه الوجبة فمن الأفضل إعدادها بنفسك.

كريم بروليه أو "الكريمة المحروقة"

حلوى الكريمات أو المعجنات، من الوجبات التي لا ينصح بتناولها في المطاعم لأنها حلوة جدًا وقد تشكل خطرًا على الصحة.

اللحوم المطهوة في الصلصات

سواء اللحوم أو الحساء... لا ينصح خبير التغذية رفائيل جرومان بتناولها من المطاعم؛ وذلك لأن الصلصة دائما تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويشير إلى أنه من الأفضل تناول اللحوم المشوية أو الأسماك.

السوشي

السوشي من الوجبات اللذيذة لكن قد تكون خطيرة أيضا، فالأسماك التي بداخلها يمكن أن تحتوي على الطفيليات، بما في ذلك أنيساكيسيس، وبالتالي إصابة الشخص بالعدوى.

ورغم أنَّ جرومان يؤكد أن تجميد الأسماك يقتل هذه الطفيليات، يشير إلى أنه من المستحيل معرفة ما إذا كانت هذه الأسماك جُمدت أم لا.