احذر.. 9 ثنائيات شائعة في #الطعام تشكل مزيجًا سامًا

صورة تعبيرية

دبي: إذا كنت ممن يفضلون تناول بعض وجبات الطعام التي تقوم بالجمع بين ثنائيات شائعة من المكونات مثل "البرجر والبطاطس المقلية" و"اللبن والموز"، فعليك بالحذر؛ لأن بعض الثنائيات قد تكون سامة وذات تأثيرات سلبية للغاية على الجهاز الهضمي وصحة الجسم. هذه الثنائيات الضارة رصدها موقع بولد سكاي، المتخصص في الشؤون الطبية، في تقرير ـ ترجمته عاجل ـ على النحو التالي: 

وجبة مكونة من البرجر والبطاطس المقلية تحتوي على دهون متحولة ونشويات يؤدي المزج بينها إلى رفع مستويات الكوليسترول في الجسم وزيادة نسبة السكر في الدم. كما تتسبب تلك الدهون في الشعور بالتعب والنعاس.

كما أن وجبة مكونة من العصير والحبوب ربما لن تمدك بما يكفي من طاقة لتبدأ يومك بل وربما تتسبب لك في بعض الانزعاج والثقل؛ ذلك لأن الأحماض الموجودة في عصير الفاكهة تقلل نشاط الإنزيم الذي يقوم بتكسير الكربوهيدرات.    

أما الوجبة الشهيرة التي يفضلها كثير من الناس والتي تجمع بين البيتزا ومشروب غازي، فهي تستهلك قدرًا كبيرًا من طاقة الجسم بسبب الكربوهيدرات الموجودة في البيتزا إلى جانب البروتينات والنشويات. كما أن المشروب الغازي، الذي يحتوي على السكر، يبطئ من عملية الهضم، ما يؤدي إلى الانتفاخ.

والجمع بين زيت الزيتون والمكسرات يمكن أن يجعلك مريضًا؛ لأن البروتين في المكسرات والدهون في زيت الزيتون لا يمتزجان بشكل يعيق عملية الهضم. وبالتالي فالدهن الخام الذي يجري هضمه يمنع هضم البروتين.

كما أن الكعك والعصير مزيج آخر لطعام إفطار يجعلك تشعر بالتعب بعد فترة وجيزة من تناوله. هذا المزيج الغذائي الذي تحتاجه لبدء يومك لما فيه من بروتين وألياف، يجعلك تتناول كميات مفرطة من الكربوهيدرات ترفع مستويات السكر في الدم.

وبينما يمثل اللحم والبطاطس المهروسة طبقًا مفضلًا لكثيرين؛ لكنك ستندهش عندما تعرف أن هذا المزيج عند تناوله يمكن أن يتسبب لك في بعض المشكلات في  الجهاز الهضمي، وذلك بسبب البروتين ومحتوى الدهون المشبعة العالية في تلك الوجبة.

ومن المشروبات المفضلة مشروب الموز باللبن؛ لكنها مع ذلك تعد مزيجًا سامًا. فالموز غني بالبوتاسيوم واللبن يحتوي على إنزيمات تتداخل مع عملية الهضم. وعند الجمع بينهما يصبح المزيج سامًا ويتسبب في ثقل الجسم وإبطاء عمل العقل.

ولا ينبغي تناول فاكهة حمضية إلى جانب فاكهة حلوة؛ لأن الفواكه الحمضية بطبيعتها تقلل وتيرة سرعة هضم السكريات في الفواكه الحلوة ما يؤدي إلى التخمر. وبالتالي فالفواكه الحمضية مثل الليمون والطماطم لا ينبغي أن تجتمع مع فواكه حلوة مثل الموز أو البلح أو الزبيب.

كما أن الجمع بين أطباق الحلويات والأطباق التي تحتوي على اللحوم يمثل مشكلة. إذا كنت ممن يتبعون وجبة من الدجاج بأطباق من الحلويات، فأنت عرضة لمشكلات في المعدة؛ لأن السكريات تؤثر على عمل الانزيمات التي تهضم البروتين بإبطاء عملية الهضم تمامًا.